حَيَّانُ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْمُخَارِقِ الضَّبِّيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَيَّانُ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْمُخَارِقِ الضَّبِّيُّ وَلِيَ الْقَضَاءَ بأَصْبَهَانَ أَيَّامَ الْمَأْمُونِ , وَكَانَ يَنْتَحِلُ مَذْهَبَ الْكُوفِيِّينَ , وَهُوَ مِنْ أَجِلَّةِ الْقُضَاةِ وَأَهْلِ الْعِلْمِ , يُحَدِّثُ عَنْ هُشَيْمٍ , وَأَبِي يُوسُفَ , وَيَحْيَى بْنِ آدَمَ , وَغَيْرِهِ , وَكَانَ الْمَأْمُونُ اسْتَقْدَمَهُ لِيَسْتَنِيبَ عَلِيَّ بْنَ عِيسَى , ثُمَّ رَدَّهُ إِلَى الْبَلَدِ إِلَى عَمَلِهِ .
وَكَانَ حَيَّانُ أَصْبَهَانِيَّ الْأَصْلِ , أُقَدِّرُ أَنِّي سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ جَعْفَرِ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَكْثَمَ يَقُولُ : جَدُّنَا بِشْرُ بْنُ الْمُخَارِقِ مِنْ أَصْبَهَانَ , مِنْ قَرْيَةِ رَاوَنْدَ مِنْ قَاشَانَ وَمِنْ حِسَانِ حَدِيثِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

296 مَا حَدَّثَنَا بِهِ , مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رَاشِدٍ , قَالَ : حدثنا أَبِي , قَالَ : حدثنا حَيَّانُ , قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ زُبَيْدٍ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ , عَنْ مَسْرُوقٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ , قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلَّا بِإِحْدَى ثَلَاثٍ : النَّفْسُ بِالنَّفْسِ , وَالثَّيِّبُ الزَّانِي , وَالتَّارِكُ لِلْإِسْلَامِ الْمُفَارِقُ لِلْجَمَاعَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

297 وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شَهْدَلٍ الْحَنْظَلِيُّ , قَالَ : حدثنا حَيَّانُ بْنُ بِشْرٍ , قَالَ : حدثنا هُشَيْمٌ , قَالَ : أَنَا حُصَيْنٌ , عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : قَدْ عَلِمْتُ السُّنَّةَ كُلَّهَا , غَيْرَ أَنِّي لَا أَدْرِي أَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ أَمْ لَا , وَلَا أَدْرِي كَيْفَ كَانَ يَقْرَأُ هَذَا الْحَرْفَ { قَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا } أَوْ عُسِيًّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،