مَا رُوِيَ مِنَ الشِّعْرِ فِي النَّوْمِ فَحُفِظَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَا رُوِيَ مِنَ الشِّعْرِ فِي النَّوْمِ فَحُفِظَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

225 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ قُدَامَةَ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنَّ رَجُلًا رَأَى فِي الْمَنَامِ كَأَنَّ قَائِلًا يَقُولُ :
لَا تَكُونُوا كَاللَّائِي مِنْ قَبْلِكُمْ
لَمْ يَخَافُوا بَأْسَنَا حَتَّى نَزَلَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

226 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، نا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَزْدِيُّ ، قَالَ : قَالَ أَبُو مُعَاذٍ النَّحْوِيُّ : رَأَيْتُ فِيَ الْمَنَامِ كَأَنَّ قَائِلًا رَدَّدَ عَلَيَّ هَذَيْنِ الْبَيْتَيْنِ حَتَّى حَفِظْتُهُمَا :
كَأَنَّ الَّذِي قَدْ كَانَ بِالْأَمْسِ لَمْ يَكُنْ
وَمَا هُوَ كَائِنٌ فَكَانَ قَدِ

فَيَا زَائِلًا عَنْهُ النَّعِيمُ وَمَيِّتٌ
عَلَى كُلِّ حَالٍ قُمْ بِنَفْسِكَ وَاقْعُدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

227 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، نا الْهَيْثَمُ بْنُ مُوسَى بْنِ عَمْرٍو ، وَحَلَفَ لِي بِاللَّهِ لَرَأَى فِي النَّوْمِ كَأَنَّ قَائِلًا يَقُولُ هَذَا الشِّعْرَ : فَانْتَبَهَ وَقَدْ حَفِظَهُ :
وَمَا الدَّهْرُ وَالْأَيَّامُ إِلَّا تَصَرُّفٌ
وَمَا الْعَيْشُ إِلَّا حَيْرَةٌ وَنُكُوبُ

وَمَا الْمَالُ إِلَّا عَارَةٌ عِنْدَ أَهْلِهِ
وَمَا النَّاسُ إِلَّا مَيِّتٌ فَذَهُوبُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

228 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، نا دَارِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبَجَلِيُّ ، عَنْ شَيْخٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ قَالَ : رَأَيْتُ آتِيًا أَتَانِي فِي مَنَامِي فَأَنْشَدَنِي شِعْرًا فَحَفِظْتُهُ :
تَزْهُو وَأَنْتَ تَلْهُو وَتَلْغُو
وَسِهَامُ الْمَنُونِ كَالْمَنْجَنِيقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

229 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : رَأَيْتُ فِيَ الْمَنَامِ كَأَنَّ قَائِلًا يُنْشِدُنِي شِعْرًا فَحَفِظْتُهُ :
قَصْرٌ فِي الْخُلْدِ مِنْ لُؤْلُؤٍ
لِعَبْدٍ بِدُنْيَاهُ لَمْ يَرْتَفِعْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

230 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي رَجَاءٍ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : رَأَيْتُ يَعْنِيَ فِي الْمَنَامِ كَأَنَّ قَائِلًا يَقُولُ ، فَقُلْتُهُ وَأَنَا فِي الْيَقَظَةِ :
لَا تَفْزَعُ الدَّهْرَ وَلَا تَجْزَعُ
فَكُلَّمَا قُدِّرَ لَا يُدْفَعُ

الْمَرْءُ فِي الدُّنْيَا عَلَى ثُقْلِهِ
لِجَنْبِهِ فِيهَا لَهُ مَصْرَعٌ

مَا الْغَنِيُّ فِي أَهْلِهِ آمَنٌ
إِذَا رَاحَ لِلتُّرَابِ بِهِ أَرْبَعٌ

عَلَى سَرِيرٍ مَالَهُ مَجْدٌ
رِيحُ الْبِلَى مِنْ ثَوْبِهِ يَسْطَعُ

. . . . . الْأَلْف وَوَافَى الثَّرَى
فَبَيْتُهُ مِنْ شَخْصِهِ بَلْقَعُ

فِي رَأْسِكَ وَتَمَّ الْبِلَى
وَبِالْمُنَى نَفْسُكَ قَدْ تُخْدَعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

231 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثني صَدَقَةُ الْمُقْرِئُ ، ثني صَاحِبٌ لَنَا يُكْنَى أَبَا سَعِيدٍ ، مِنْ حَفَظَةِ الْقُرْآنِ قَالَ : نِمْتُ ذَاتَ لَيْلَةٍ عَنْ جُزْئِي فَأُرِيتُ فِي مَنَامِي قَائِلًا يَقُولُ :
حُيِّيتَ مِنْ جِسْمٍ وَمِنْ صِحَّةٍ
وَمِنْ فَتًى نَامَ إِلَى الْفَجْرِ

وَالْمَوْتُ لَا يُؤْمَنُ خَطَفَاتُهُ
فِي ظُلَمِ اللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ

مِنْ بَيْنِ مَنْقُولٍ إِلَى حُفْرَةٍ
يَفْتَرِشُ الْأَعْمَالَ فِي الْقَبْرِ

حِينٌ مَأْخُوذٌ عَلَى غِرَّةٍ
بَاتَ طَوِيلَ الْكِبْرِ وَالْفَخْرِ

عَاجَلَهُ الْمَوْتُ عَنْ غَفْلَةٍ
فَبَاتَ مَحْشُورًا إِلَى الْحَشْرِ
كَأَنَّهَا وَاللَّهِ حَجَرًا أُلْقِمْتُهُ فَمَا أُنْسِيتُهَا بَعْدُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

232 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، نا عَمَّارُ بْنُ عُثْمَانَ الْحَلَبِيُّ ، ثني مَسْمَعُ بْنُ عَاصِمٍ ، قَالَ : قَالَتْ لِي رَابِعَةُ ، رَحِمَهَا اللَّهُ تَعَالَى : اعْتَلَلْتُ عِلَّةً مَنَعْتَنِي عَنِ التَّهَجُّدِ , فَرَأَيْتُ فِيَ النَّوْمِ كَأَنَّ قَائِلًا يَقُولُ :
صَلَاتُكِ نُورٌ وَالْعِبَادُ رُقُودُ
وَنَوْمُكِ ضِدٌّ لِلصَّلَاةِ عَمِيدُ

وَعُمْرُكِ غَنْمٌ إِنْ عَقَلْتِ وَمُهْلَةٌ
يَسِيرُ وَيَفْنَى دَائِبٌ وَيُبِيدُ
ثُمَّ غَابَ مِنْ بَيْنِ عَيْنَيَّ وَاسْتَيْقَظْتُ بِنِدَاءِ الْفَجْرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

233 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثني يَحْيَى بْنُ رَاشِدٍ ، ثني مُضَرُ الْقَارِئُ ، قَالَ : كَانَ رَجُلٌ مِنَ الْعُبَّادِ قَارِئًا يَنَامُ اللَّيْلَ فَغَلَبَتْهُ عَيْنُهُ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَنَامَ عَنْ حِزْبِهِ , فَرَأَى فِيمَا يَرَى النَّائِمُ كَأَنَّ جَارِيَةً وَقَفَتْ عَلَيْهِ كَأَنَّ وَجْهَهَا الْقَمَرُ الْمُسْتَتِمُّ وَمَعَهَا رَقٌّ فِيهِ كِتَابٌ فَقَالَتْ : أَتَقْرَأُ أَيُّهَا الشَّيْخُ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قَالَتْ : فَاقْرَأْ هَذَا الْكِتَابَ , قَالَ : فَأَخَذْتُهُ مِنْ يَدِهَا فَفَتَحْتُهُ فَإِذَا فِيهِ مَكْتُوبٌ :
أَلْهَتْكَ لَذَّةُ نَوْمٍ عَنْ خَيْرِ عَيْشٍ
مَعَ الْخَيْرَاتِ فِي غُرَفِ الْجِنَانِ

تَعِيشُ مُخَلَّدًا لَا مَوْتَ فِيهَا
وَتَنْعَمُ فِي الْخِيَامِ مَعَ الْحِسَانِ

تَيَقَّظْ مِنْ مَنَامِكَ إِنَّ خَيْرًا
مِنَ النَّوْمِ التَّهَجُّدَ بِالْقُرَانِ
قَالَ : فَوَاللَّهِ مَا ذَكَرْتُهَا قَطُّ إِلَّا ذَهَبَ عَنِّي النَّوْمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،