خُزَيْمَةُ بْنُ جَزْءٍ السُّلَمِيُّ سَكَنَ الْبَصْرَةَ قَالَهُ الْمَنِيعِيُّ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ أَخِيهِ حَبَّانَ بْنِ جَزْءٍ وَقِيلَ : حَيَّانُ ، وَحَبَّانُ أَصَحُّ بِالْبَاءِ ، قَالَهُ الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

خُزَيْمَةُ بْنُ جَزْءٍ السُّلَمِيُّ سَكَنَ الْبَصْرَةَ قَالَهُ الْمَنِيعِيُّ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ أَخِيهِ حَبَّانَ بْنِ جَزْءٍ وَقِيلَ : حَيَّانُ ، وَحَبَّانُ أَصَحُّ بِالْبَاءِ ، قَالَهُ الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2160 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا وَاصِلُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ ، عَنْ حَبَّانَ بْنِ جَزْءٍ ، عَنْ أَخِيهِ خُزَيْمَةَ بْنِ جَزْءٍ قَالَ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَحْنَاشِ الْأَرْضِ ، فَقَالَ : سَلْ عَمَّا شِئْتَ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي عَنِ الضَّبِّ ؟ قَالَ : لَا آكُلُهُ ، وَلَا أَنْهَى عَنْهُ ، حُدِّثْتُ أَنَّ أُمَّةً مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مُسِخَتْ دَوَابًّا فِي الْأَرْضِ قَالَ : قلت : فَالْأَرْنَبُ ؟ قَالَ : لَا آكُلُهَا ، وَلَا أَنْهَى عَنْهَا ، إِنِّي نُبِّئْتُ أَنَّهَا تَحِيضُ قَالَ : قُلْتُ : فَالثَّعْلَبُ ؟ قَالَ : وَهَلْ يَأْكُلُ الثَّعْلَبَ أَحَدٌ ؟ قَالَ : قُلْتُ فَالضَّبُعُ ؟ قَالَ : وَهَلْ يَأْكُلُ الضَّبُعَ أَحَدٌ ؟ قَالَ : قُلْتُ فَالذِّئْبُ ؟ قَالَ : وَهَلْ يَأْكُلُ الذِّئْبَ أَحَدٌ فِيهِ خَيْرٌ ؟ رَوَاهُ أَبُو بَحْرٍ الْبَكْرَاوِيُّ ، وَصِلَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ الْمَكِّيِّ ، نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2161 وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا رِزْقُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا صِلَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ الْمَكِّيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ ، عَنْ حَبَّانَ بْنِ جَزْءٍ ، عَنْ أَخِيهِ خُزَيْمَةَ بْنِ جَزْءٍ قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، وَقَالَ فِي الضَّبِّ : رَأَيْتُ خَلْقًا رَابَنِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2162 وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، قال حدثنا زِيَادُ بْنُ يَحْيَى ، قال حدثنا أَبُو بَحْرٍ الْبَكْرَاوِيُّ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ أَبِي أُمَيَّةَ ، عَنْ حَبَّانَ بْنِ جَزْءٍ ، عَنْ أَخِيهِ خُزَيْمَةَ بْنِ جَزْءٍ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ الْأَرْنَبُ وَالضَّبُعُ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، وَلَمْ يَذْكُرِ الضَّبَّ وَلَا الثَّعْلَبَ ، وَلَا الذِّئْبَ وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ مِثْلَ حَدِيثِ ابْنِ فُضَيْلٍ وَرَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ ، عَنْ حَبَّانَ بْنِ جَزْءٍ ، عَنْ خُزَيْمَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، فَاخْتُلِفَ عَلَيْهِ فَقَالَ يَحْيَى بْنُ وَاضِحٍ ، عَنْهُ عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا مِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَا : حدثنا يَحْيَى بْنُ وَاضِحٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ ، عَنْ حَبَّانَ بْنِ جَزْءٍ ، عَنْ أَخِيهِ خُزَيْمَةَ بْنِ جَزْءٍ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ جِئْتُكَ أَسْأَلُكَ عَنْ أَحْنَاشِ الْأَرْضِ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَغْرَاءَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2163 حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قال حدثنا أَبُو يَعْلَى ، قَالَا : حدثنا سَهْلُ بْنُ زَنْجَلَةَ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَغْرَا ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ ، عَنْ حَبَّانَ بْنِ جَزْءٍ ، عَنْ أَخِيهِ خُزَيْمَةَ بْنِ جَزْءٍ قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ ، فَقُلْتُ : جِئْتُكَ أَسْأَلُكَ عَنْ أَحْنَاشِ الْأَرْضِ ، فَذَكَرَ : الضَّبَّ ، وَالْأَرْنَبَ ، وَالضَّبُعَ ، وَالذِّئْبَ وَقَالَ : فِي الضَّبِّ : رَأَيْتُ خَلْقًا رَابَنِي تَابَعَهُ مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ عَلَيْهِ ، فَقَالَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ وَقَالَ حَفْصُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَمَّنْ سَمِعَ عَبْدَ الْكَرِيمِ وَرَوَاهُ بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ عُبَيْدَةَ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ شَيْخٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2164 حَدَّثَنَاهُ أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، قال حدثنا بَقِيَّةُ ، عَنْ عَبِيدَةَ بْنِ قَيْسٍ الْهَاشِمِيِّ الْمَدِينِيِّ ، عَنْ شَيْخٍ ، مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ حَدَّثَهُ عَنْ خَالِدِ بْنِ جَزْءٍ ، عَنْ أَخِيهِ خُزَيْمَةَ بْنِ جَزْءٍ قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : جِئْتُكَ أَسْأَلُكَ عَنْ خَشَاشِ الْأَرْضِ ، فَذَكَرَ : الضَّبَّ ، وَالْأَرْنَبَ ، وَالضَّبُعَ ، وَالثَّعْلَبَ ، وَالذِّئْبَ ، فَقَالَ فِي الضَّبِّ ، وَالْأَرْنَبِ : لَا آكُلُهُ وَلَا أُحَرِّمُهُ فَقُلْتُ : فَإِنِّي آكُلُ مَا لَمْ تُحَرِّمْ ذَكَرَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ مِنْ رِوَايَةِ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ ، فَقَالَ : عَزْرَةُ بْنُ قَيْسٍ وَفِي كِتَابِي : عُبَيْدَةُ بْنُ قَيْسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،