الْخِلَافُ فِي ذَلِكَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْخِلَافُ فِي ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

493 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الدَّقِيقِيُّ ، قَالَا : نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : نا سُلَيْمَانُ بْنُ عَلِيٍّ الرَّبْعِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو الْجَوْزَاءِ ، غَيْرَ مَرَّةٍ قَالَ : سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنِ الصَّرْفِ ، يَدًا بِيَدٍ فَقَالَ : لَا بَأْسَ بِذَلِكَ ، اثْنَيْنِ بِوَاحِدٍ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ أَوَ أَقَلَّ ، فَحَجَجْتُ مَرَّةً أُخْرَى وَالشَّيْخُ حَيُّ فَأَتَيْتُهُ فَسَأَلْتُهُ عَنِ الصَّرْفِ ، فَقَالَ وَزْنًا يُوزَنُ ، فَقُلْتُ : إِنَّكَ قَدِ أَفْتَيْتَنِي اثْنَيْنِ بِوَاحِدٍ ، فَلَمْ أَزَلْ أُفْتِي بِهِ إِلَى الْيَوْمِ مِنْ يَوْمِ أَفْتَيْتَنِي بِهِ ، فَقَالَ : إِنَّ ذَلِكَ كَانَ عَنْ رَأْي ، وَهَذَا أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ يُحَدِّثُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَرَكَتُ رَأْيِي إِلَى حَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

494 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حُمَيْدٍ ، قَالَا : نا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَسْرُوقِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنِ الْمُثَنَّى بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : نا أَبُو الشَّعْثَاءِ عُمَرُ ، مَوْلَى مَعْمَرٍ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، وَهُوَ يَقُولُ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ ، وَأَتُوبُ إِلَيْهِ مِنْ قَوْلِي فِي الصَّرْفِ وَإِنَّمَا كَانَ هَذَا رَأْيٌ ، وَهَذَا أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ يُحَدِّثُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَقِيتُ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَهَوْنِي عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

495 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُسَيَّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يَعْقُوبَ ، عَنْ مَعْرُوفٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا الْجَوْزَاءِ ، يَقُولُ لِلْحَسَنِ : كُنْتُ خَادِمًا لِابْنِ عَبَّاسٍ تِسْعَ سِنِينٍ إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ يَسْأَلُهُ عَنِ الصَّرْفِ ، فَقَالَ : كُنْتُ أُفْتِي بِذَلِكَ حَتَّى أَخْبَرَنِي أَبُو سَعِيدٍ ، وَابْنُ عُمَرَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ ذَلِكَ وَأَنَا أَنْهَاكُمْ عَنْ ذَلِكَ ، وَقَالَ الْمُسَيَّبُ مَرَّةً : يَسْأَلُهُ عَنْ دِرْهَمٍ بِدِرْهَمَيْنِ ؟ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَأَخَذَ بِعَضُدِهِ ، ثُمَّ رَفَعَ صَوْتَهُ ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ هَذَا يَأْمُرُنِي أَنْ أُطْعِمَهُ الرِّبَا فَقَالَ أُنَاسٌ حَوْلَهُ فَوَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَنَفْعَلُ هَذَا مِنْ فُتْيَاكَ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : أَجَلْ كُنْتُ أُفْتِي بِذَلِكَ حَتَّى أَخْبَرَنِي أَبُو سَعِيدٍ ، وَابْنُ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ ذَلِكَ فَأَنَا أَنْهَاكُمْ عَنْ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

496 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : نا عَمَّارُ بْنُ أَبِي عَمَّارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِيمَا يَحْسَبُ حَمَّادٌ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ ، تَرَكَ الصَّرْفَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

497 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ الْقَعْقَاعِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ ، أَنَّ عَبْدَ الْمُتَعَالِ ، أَخْبَرَهُ أَنَّهُ ، كَانَ شَاهِدَ ابْنِ عَبَّاسٍ حِينَ رَجَعَ عَنْ تَحْلِيلِ الصَّرْفِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

498 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : نا بَكْرٌ ، عَنْ عِيسَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، : أَنَّهُ نَزَلَ عَنْ قَوْلِهِ فِي بَيْعِ الْوَرِقِ بِالْوَرِقِ حِينَ سَمِعَ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ نَهَى عَنْهُ قَالَ : فَلَا أَذْكُرْهُ أَبَدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

499 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي هَاشِمِ ، عَنْ زِيَادٍ ، قَالَ : شَهِدْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ رَجَعَ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

500 حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : نا أَبُو عَقِيلٍ يَحْيَى بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، قَالَ : نا أَبُو إِسْرَائِيلَ ، عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ لِابْنِ عَبَّاسٍ : يَا ابْنَ عَبَّاسٍ هَلَكْتَ ، وَأَهْلَكْتَ أَهْلَ الْعِرَاقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

501 حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، قَالَ : نا أَبُو إِسْرَائِيلَ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : إِنَّمَا كُنْتُ أُفْتِيهِمْ مِنْ رَأْيٍ ، ثُمَّ تَرَكْتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،