حَنْظَلَةُ بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ الْمُرَقَّعِ بْنِ صَيْفِيٍّ الْأُسَيِّدِيُّ التَّمِيمِيُّ كَاتِبُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ ابْنُ أَخِي أَكْثَمَ بْنِ صَيْفِيٍّ رَوَى عَنْهُ أَبُو عُثْمَانَ النَّهْدِيُّ وَيَزِيدُ بْنُ الشِّخِّيرِ وَالْمُرَقَّعُ بْنُ صَيْفِيٍّ وَالْهَيْثَمُ بْنُ حَنَشٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَنْظَلَةُ بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ الْمُرَقَّعِ بْنِ صَيْفِيٍّ الْأُسَيِّدِيُّ التَّمِيمِيُّ كَاتِبُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ ابْنُ أَخِي أَكْثَمَ بْنِ صَيْفِيٍّ رَوَى عَنْهُ أَبُو عُثْمَانَ النَّهْدِيُّ وَيَزِيدُ بْنُ الشِّخِّيرِ وَالْمُرَقَّعُ بْنُ صَيْفِيٍّ وَالْهَيْثَمُ بْنُ حَنَشٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2039 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، قال حدثنا الْفِرْيَابِيُّ ، ح وَثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَا : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ سَعِيدٍ الْجَرِيرِيِّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ ، عَنْ حَنْظَلَةَ الْكَاتِبِ الْأُسَيِّدِيِّ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرْنَا الْجَنَّةَ وَالنَّارَ حَتَّى كَأَنَّا رَأْيُ عَيْنٍ ، فَقُمْتُ إِلَى أَهْلِي وَوَلَدِي فَضَحِكْتُ وَلَعِبْتُ فَذَكَرْتُ الَّذِي كُنَّا فِيهِ فَخَرَجْتُ ، فَلَقِيتُ أَبَا بَكْرٍ ، فَقُلْتُ : نَافَقْتُ نَافَقْتُ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : إِنَّا لَنَفْعَلُهُ ، فَذَهَبَ حَنْظَلَةُ فَذَكَرَهُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا حَنْظَلَةُ لَوْ كُنْتُمْ كَمَا تَكُونُونَ عِنْدِي لَصَافَحَتْكُمُ الْمَلَائِكَةُ عَلَى فُرُشِكُمْ أَوْ طُرُقِكُمْ أَوْ نَحْوَ ذَا ، يَا حَنْظَلَةُ سَاعَةً وَسَاعَةً وَرَوَاهُ جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ حَدَّثَنَاهُ أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا الصَّلْتُ بْنُ مَسْعُودٍ ، وَبِشْرُ بْنُ هِلَالٍ ، قَالَا : حدثنا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قال حدثنا الْجُرَيْرِيُّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ حَنْظَلَةَ الْأُسَيِّدِيِّ ، وَكَانَ مِنْ كُتَّابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَتَيْتُ أَبَا بَكْرٍ ، فَقُلْتُ : كَيْفَ أَنْتَ يَا أَبَا بَكْرٍ قَالَ : قُلْتُ : نَافَقَ حَنْظَلَةُ يَا أَبَا بَكْرٍ قَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ مَا تَقُولُ ؟ قَالَ : قُلْتُ : نَافَقَ حَنْظَلَةُ يَا أَبَا بَكْرٍ قَالَ : وَمَا ذَاكَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : نَكُونُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُذَكِّرُ بِالنَّارِ وَالْجَنَّةِ كَأَنَّا رَأْيُ عَيْنٍ ، فَإِذَا خَرَجْنَا مِنْ عِنْدِهِ عَافَسْنَا الْأَزْوَاجَ وَالْأَوْلَادَ وَالضَّيْعَاتِ فَنَسِينَا كَثِيرًا ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ مِثْلَهُ وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ حَنَشٍ ، عَنْ حَنْظَلَةَ ، نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2040 حَدَّثَنَاهُ أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الرَّيَّانِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ، قال حدثنا أَبُو حُذَيْفَةَ ، قال حدثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ حَنَشٍ ، عَنْ حَنْظَلَةَ الْكَاتِبِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ ، فَكُنَّا كَأَنَّا رَأْيُ عَيْنٍ ، فَخَرَجْتُ يَوْمًا فَأَتَيْتُ أَهْلِي فَضَحِكَتْ مَعَهُمْ ، فَوَقَعَ فِي نَفْسِي شَيْءٌ ، فَلَقِيتُ أَبَا بَكْرٍ فَقُلْتُ : إِنِّي قَدْ نَافَقْتُ قَالَ : وَمَا ذَاكَ ؟ فَقُلْتُ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ ، فَكُنَّا كَأَنَّا رَأْيُ عَيْنٍ ، فَأَتَيْتُ أَهْلِي فَضَحِكَتْ مَعَهُمْ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : إِنَّا لَنَفْعَلُ ذَلِكَ ، فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرْتُ لَهُ ذَلِكَ ، فَقَالَ : يَا حَنْظَلَةُ لَوْ كُنْتُمْ عِنْدَ أَهْلِيكُمْ كَمَا تَكُونُونَ عِنْدِي لَصَافَحَتْكُمُ الْمَلَائِكَةُ عَلَى فُرُشِكُمْ وَفِي الطَّرِيقِ ، يَا حَنْظَلَةُ سَاعَةً وَسَاعَةً وَرَوَاهُ قَتَادَةُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ الشِّخِّيرِ عَنْ حَنْظَلَةَ مُخْتَصَرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2041 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حدثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدُ ، قال حدثنا عِمْرَانُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ ، عَنْ حَنْظَلَةَ الْأُسَيِّدِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَوْ كُنْتُمْ تَكُونُونَ كَمَا تَكُونُونَ عِنْدِي لَأَظَلَّتْكُمُ الْمَلَائِكَةُ بِأَجْنِحَتِهَا رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَيَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، َوبِنْدَارٌ ، عَنْ أَبِي دَاودَ ، وَرَوَاهُ عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ عَنْ عِمْرَانَ ، مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2042 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، قال حدثنا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ذَكْوَانَ ، عَنِ الْمُرَقَّعِ بْنِ صَيْفِيٍّ ، عَنْ عَمِّهِ حَنْظَلَةَ قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ غَزَى الْمُشْرِكِينَ فَمَرَرْنَا بِامْرَأَةٍ مَقْتُولَةٍ ذَاتِ خَلْقٍ ، اجْتَمَعَ النَّاسُ عَلَيْهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا كَانَتْ هَذِهِ لِتُقَاتَلَ ثُمَّ قَالَ : الْحَقْ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ فَقُلْ : لَا تَقْتُلِ الذُّرِّيَّةَ وَلَا عَسِيفًا وَالْعَسِيفُ الْأَجِيرُ رَوَاهُ وَكِيعٌ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ عَنِ الثَّوْرِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2043 حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ، قَالَا : حدثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ حَنْظَلَةَ الْأُسَيِّدِيِّ ، وَكَانَ يُقَالُ لَهُ : كَاتِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ حَافَظَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ الْمَكْتُوبَةِ عَلَى وَضُوئِهَا وَمَوَاقِيتِهَا وَرُكُوعِهَا وَسُجُودِهَا يَرَاهُ حَقًّا عَلَيْهِ ، حُرِّمَ عَلَى النَّارِ وَرَوَاهُ هَمَّامٌ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ حَنْظَلَةَ مِثْلَهُ وَقَالَ : وَعَلِمَ أَنَّهُ حَقٌّ ، وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ رَوَاهُ أَبَانُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فَأَدْخلَ أَبَا الْعَالِيَةِ بَيْنَ قَتَادَةَ وَحَنْظَلَةَ وَرَوَاهُ جَعْفَرُ بْنُ جِسْرِ بْنِ فَرْقَدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ حَنْظَلَةَ الْأُسَيِّدِيِّ ، مِثْلَهُ أَخْبَرَنَاهُ خَيْثَمَةُ ، إِجَازَةً ، قال حدثنا أَبُو قِلَابَةَ الرَّقَاشِيُّ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ جِسْرِ بْنِ فَرْقَدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ حَنْظَلَةَ الْأُسَيِّدِيِّ ، قَالَ : كُنْتُ أَكْتُبُ بَيْنَ يَدَيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : مَنْ حَافَظَ عَلَى هَؤُلَاءِ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ ثُمَّ ذَكَرَ ، نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،