حُصَيْنُ بْنُ مُشْمِتِ بْنِ شَدَّادِ بْنِ زُهَيْرِ بْنِ النَّمِرِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ جُمَانَ بْنِ كَعْبِ بْنِ سَعْدٍ الْجُمَانِيُّ حَدِيثُهُ عِنْدَ أَوْلَادِهِ ، وَصَحَّفَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ فَقَالَ النَّضْرُ وَهُوَ النَّمِرُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حُصَيْنُ بْنُ مُشْمِتِ بْنِ شَدَّادِ بْنِ زُهَيْرِ بْنِ النَّمِرِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ جُمَانَ بْنِ كَعْبِ بْنِ سَعْدٍ الْجُمَانِيُّ حَدِيثُهُ عِنْدَ أَوْلَادِهِ ، وَصَحَّفَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ فَقَالَ النَّضْرُ وَهُوَ النَّمِرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2020 حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ الصَّائِغُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ ح وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، قَالُوا : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ ح وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا زَكَرِيَّا السَّاجِيُّ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْحَرَشِيُّ ، قَالَا : حدثنا مُحْرِزُ بْنُ وَزْرِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ شُعَيْثِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ حُصَيْنِ بْنِ مُشْمِتِ بْنِ شَدَّادِ بْنِ النَّمِرِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ جُمَانَ ، حَدَّثَنِي أَبِي وَزْرٌ ، أَنَّ أَبَاهُ عِمْرَانَ حَدَّثَهُ أَنَّ أَبَاهُ شُعَيْثًا حَدَّثَهُ أَنَّ أَبَاهُ عَاصِمًا حَدَّثَهُ أَنَّ أَبَاهُ حُصَيْنًا حَدَّثَهُ أَنَّهُ وَفَدَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَايَعَهُ بَيْعَةَ الْإِسْلَامِ ، وَصَدَّقَ إِلَيْهِ صَدَقَةَ مَالِهِ وَأَقْطَعَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِيَاهًا عِدَّةً بِالْمِرْوَثِ ، وَإِسْنَادُ جَرَادٍ مِنْهَا أُصَيْهِيبٌ وَمِنْهَا الْمَاعِزَةُ وَمِنْهَا أَهْوَاءٌ وَمِنْهَا الثِّمَادُ وَمِنْهَا السَّدِيرَةُ وَشَرْطَ لِحُصَيْنِ بْنِ مُشْمِتٍ ، فِيمَا قُطِعَ لَهُ أَنْ لَا يُعْقَرَ مَرْعَاهُ وَلَا يُبَاعَ مَاؤُهُ ، وَشَرَطَ عَلَى حُصَيْنِ بْنِ مُشْمِتٍ أَنْ لَا يَبِيعَ مَاءَهُ وَلَا يَمْنَعَ فَضْلَهُ فَقَالَ زُهَيْرُ بْنُ عَاصِمِ بْنِ حُصَيْنٍ :
إِنَّ بِلَادِي لَمْ تَكُنْ أَمْلَاسَا

بِهِنَّ خَطَّ الْقَلَمُ الْأَنْقَاسَا

مِنَ النَّبِيِّ حَيْثُ أَعْطَى النَّاسَا

فَلَمْ يَدَعْ لَبْسًا وَلَا الْتِبَاسَا
زَادَ ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ فِي حَدِيثِهِ : وَقَالَ أَبُو نُخَيْلَةَ :
أَعُوذُ بِاللَّهِ وَبِالسَّرِيِّ

وَبِالْكِتَابَيْنِ مِنَ النَّبِيِّ

مِنْ حَادِثٍ حَلَّ عَلَى عَادَيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،