بَابُ عَلَامَاتِ الْإِيمَانِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ عَلَامَاتِ الْإِيمَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2991 قَالَ 11048الْحَارِثُ : حدثنا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ ، أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ أَبِي رَافِعٍ ، يَقُولُ : إِنَّ رَجُلًا حَدَّثَهُ أَنَّهُ ، سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ حِينَ سَأَلَهُ : مَا الْإِيمَانُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : الْإِيمَانُ أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ سَأَلَهُ الثَّانِيَةَ ، فَقَالَ مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ سَأَلَهُ الثَّالِثَةَ ، فَقَالَ : أَتُحِبُّ أَنْ أُخْبِرُكَ مَا صَرِيحُ الْإِيمَانِ ؟ قَالَ : ذَلِكَ أَرَدْتُ ، قَالَ : إِنَّ صَرِيحَ الْإِيمَانِ إِذَا أَسَأْتَ ، أَوْ ظَلَمْتَ أَحَدًا : عَبْدَكَ ، أَوْ أَمَتَكَ ، أَوْ أَحَدًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، تَصَدَّقْتَ وَصُمْتَ ، وَإِذَا أَحْسَنْتَ اسْتَبْشَرْتَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2990 قَالَ أَبُو يَعْلَى : حدثنا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمِ بْنِ الْبَرِيدِ ، سَمِعْتُ الْأَعْمَشَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كُلُّ خَلَّةٍ يُطْبَعُ عَلَيْهَا ، أَوْ يُطْوَى عَلَيْهَا الْمُؤْمِنُ ، إِلَّا الْخِيَانَةَ ، وَالْكَذِبَ شَكَّ عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ وَأَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ الصَّائِغِ ، قال حدثنا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، بِهَذَا ، وَقَالَ : لَا نَعْلَمُ أَحَدًا أَسْنَدَهُ مَرْفُوعًا إِلَّا عَلِيَّ بْنَ هَاشِمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2992 قَالَ أَبُو يَعْلَى : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَامِعٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَبْلُغُ عَبْدٌ صَرِيحَ الْإِيمَانِ ، حَتَّى يَدَعَ الْمِزَاحِ وَالْكَذِبَ ، وَيَدَعَ الْمِرَاءَ ، وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2993 قَالَ أَبُو دَاوُدَ : حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، سَمِعْتُ صِلَةَ بْنَ زُفَرَ ، يُحَدِّثُ عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : الْإِسْلَامُ ثَمَانِيَةُ أَسْهُمٍ : الْإِسْلَامُ سَهْمٌ ، وَالصَّلَاةُ سَهْمٌ ، وَالزَّكَاةُ سَهْمٌ ، وَالْحَجُّ سَهْمٌ ، وَصَوْمُ رَمَضَانَ سَهْمٌ ، وَالْأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ سَهْمٌ ، وَالنَّهْي عَنِ الْمُنْكَرِ سَهْمٌ ، وَالْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ سَهْمٌ ، وَقَدْ خَابَ مَنْ لَا سَهْمَ لَهُ وَرَوَاهُ الْبَزَّارُ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، بِهَذَا مَوْقُوفًا وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ ، قال حدثنا أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنْ صِلَةَ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرْفُوعًا ، قَالَ الْبَزَّارُ : لَمْ يُسْنِدْهُ إِلَّا يَزِيدُ وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ وَغَيْرُهُ : الصَّحِيحُ أَنَّهُ مَوْقُوفٌ وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حدثنا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا حَبِيبُ بْنُ حَبِيبٍ أَخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ جَبَلَةَ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَوْلَهُ كَمَا مَضَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،