وَمُحَمَّدُ بْنُ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ يُكْنَى أَبَا مُعَاذٍ يُقَالُ : إِنَّهُ وُلِدَ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا يَصِحُّ ، رَوَى عَنْهُ الْحَضْرَمِيُّ بْنُ لَاحِقٍ فَأَسْنَدَ ، وَبِشْرُ بْنُ سَعِيدٍ مَوْقُوفًا ، وَتَصِحُّ رِوَايَتُهُ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمُحَمَّدُ بْنُ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ يُكْنَى أَبَا مُعَاذٍ يُقَالُ : إِنَّهُ وُلِدَ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا يَصِحُّ ، رَوَى عَنْهُ الْحَضْرَمِيُّ بْنُ لَاحِقٍ فَأَسْنَدَ ، وَبِشْرُ بْنُ سَعِيدٍ مَوْقُوفًا ، وَتَصِحُّ رِوَايَتُهُ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

656 حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَبَّاسٌ الْأَسْفَاطِيُّ ، قال حدثنا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قال حدثنا أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنِ الْحَضْرَمِيِّ بْنِ لَاحِقٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ كَانَ لَهُ جُرْنٌ مِنْ تَمْرٍ ، فَكَانَ يَنْقُصُ فَحَرَسَهُ ذَاتَ لَيْلَةٍ ، فَإِذَا هُوَ بِدَابَّةٍ شِبْهِ الْمُحْتَلِمِ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ ، فَرَدَّ عَلَيْهِ فَقَالَ : مَنْ أَنْتَ ، جِنِّيٌّ أَمْ إِنْسِيٌّ ؟ قَالَ : لَا ، بَلْ جِنِّيٌّ ، فَذَكَرَ الْقِصَّةَ رَوَاهُ الْأَوْزَاعِيُّ عَنْ يَحْيَى ، وَلَمْ يُسَمِّهِ فَقَالَ : ابْنٌ لِأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ وَمِمَّنْ ذَكَرَهُ بَعْضُ الرُّوَاةِ وَاهِمًا فِيهِ فِي جُمْلَةِ الصَّحَابَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،