ذِكْرُ بَعْضِ مَنْ حَضَرَنَا ذِكْرُهُ مِمَّنْ سَلَكَ فِي ذَلِكَ سَبِيلَ رَسُولِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ بَعْضِ مَنْ حَضَرَنَا ذِكْرُهُ مِمَّنْ سَلَكَ فِي ذَلِكَ سَبِيلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

636 حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، أَنْبَأَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : لَقِيَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَمَعِي لَحْمٌ اشْتَرَيْتُهُ بِدِرْهَمٍ ، فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، اشْتَرَيْتُهُ لِلصِّبْيَانِ وَالنِّسَاءِ فَقَالَ عُمَرُ : لَا يَشْتَهِي أَحَدُكُمْ شَيْئًا إِلَّا وَقَعَ فِيهِ ، مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ، ثُمَّ قَالَ : لَوْلَا يَطْوِي أَحَدُكُمْ بَطْنَهُ لِجَارِهِ وَابْنِ عَمِّهِ ؟ ثُمَّ قَالَ : أَيْنَ تَذْهَبُ عَنْكُمْ هَذِهِ الْآيَةُ : { أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا } ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

637 حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، أَنْبَأَنَا مَنْصُورٌ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ : أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِابْنِ عُمَرَ : أَجْعَلُ لَكَ جُوَارَشْنًا ؟ قَالَ : وَمَا الْجُوَارَشْنُ ؟ قَالَ : شَيْءٌ إِذَا كَظَّكَ طَعَامٌ فَأَصَبْتَ مِنْهُ سَهَّلَ عَلَيْكَ . فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : مَا شَبِعْتُ مِنْهُ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ ، وَمَا ذَاكَ أَلَّا أَكُونَ لَهُ وَاجِدًا ، وَلَكِنِّي عَهِدْتُ قَوْمًا يَشْبَعُونَ مَرَّةً وَيَجُوعُونَ مَرَّةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

638 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : سَمِعْتُ حَفْصَ بْنَ عَاصِمٍ يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ ذَكَرَ أُمَّ وَلَدٍ لَهُ فَقَالَ : يَرْحَمُهَا اللَّهُ ، كَانَتْ تَقُوتُنِي بِكَذَا وَكَذَا مِنَ الطَّعَامِ ، شَيْءٍ قَلِيلٍ ، فَقِيلَ لَهُ : وَمَا ذَاكَ ؟ قَالَ : وَمَا أَعْجَبَكَ ؟ مَا شَبِعْتُ مِنْ طَعَامٍ مُنْذُ كَذَا وَكَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

639 حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، قَالَ : نُبِّئْتُ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُطِيعٍ قَالَ لِصَفِيَّةَ : لَوْ أَلْطَفْتِ هَذَا الشَّيْخَ ؟ قَالَتْ : قَدْ أَعْيَانِي ، لَا يَأْكُلُ إِلَّا وَمَعَهُ آكِلٌ ، فَلَوْ كَلَّمْتَهُ ؟ قَالَ : فَكَلَّمَهُ فَقَالَ : الْآنَ تَأْمُرُنِي بِالشِّبَعِ ، وَلَمْ يَبْقَ مِنْ عُمْرِي إِلَّا ظِمْءُ حِمَارٍ ، فَمَا شَبِعْتُ مُنْذُ ثَمَانِي سِنِينَ ، يَعْنِي ابْنَ عُمَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

640 حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَيْبَانَ ، عَنْ رَجُلٍ ، قَالَ : دَخَلَ رَجُلَانِ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ الزُّبَيْدِيِّ ، فَنَزَعَ وِسَادَةً كَانَ مُتَّكِئًا عَلَيْهَا ، فَأَلْقَاهَا إِلَيْهِمَا ، فَقَالَا : لَا نُرِيدُ هَذَا ، إِنَّمَا جِئْنَا لَنَسْمَعَ شَيْئًا نَنْتَفِعُ بِهِ فَقَالَ : إِنَّهُ مَنْ لَمْ يُكْرِمْ ضَيْفَهُ فَلَيْسَ مِنْ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا مِنْ إِبْرَاهِيمَ ، طُوبَى لِعَبْدٍ مُتَعَلِّقٍ بِرَسَنِ فَرَسِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، أَفْطَرَ عَلَى كِسْرَةٍ وَمَاءٍ بَارِدٍ ، وَوَيْلٌ لِلَّوَّاثِينَ الَّذِينَ يَلُوثُونَ مِثْلَ الْبَقَرِ ، ارْفَعْ يَا غُلَامُ ، وَضَعْ يَا غُلَامُ ، وَفِي ذَلِكَ لَا يَذْكُرُونَ اللَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

641 حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ قَطَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ الزُّبَيْرِ يُوَاصِلُ سَبْعَةَ أَيَّامٍ حَتَّى تَيْبَسَ أَمْعَاؤُهُ ، فَإِذَا كَانَ الْيَوْمُ السَّابِعُ أَتَى بِسَمْنٍ وَصَبِرٍ فَتَحَسَّاهُ حَتَّى تُفْتَقَ الْأَمْعَاءُ قَالَ : وَهُوَ الْيَوْمَ السَّابِعَ أَصْفَى صَوْتًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

642 حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، أَنْبَأَنَا مُغِيرَةُ ، عَنْ قَطَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : رَأَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ وَهُوَ يُوَاصِلُ مِنَ الْجُمُعَةِ إِلَى الْجُمُعَةِ ، فَإِذَا كَانَ عِنْدَ إِفْطَارِهِ مِنَ اللَّيْلَةِ الْمُقْبِلَةِ مِنْ لَيَالِي الْجُمُعَةِ قَالَ : يَدْعُو بِقَدَحٍ يُقَالُ لَهُ : الْغِمْرُ ، ثُمَّ يَدْعُو بِقَعْبٍ مِنْ سَمْنٍ قَالَ : ثُمَّ يَأْمُرُ بِلَبَنٍ فَيُحْلَبُ عَلَيْهِ قَالَ : ثُمَّ يَدْعُو بِشَيْءٍ مِنْ صَبِرٍ فَيَذُرُّهُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ يَشْرَبُهُ قَالَ : فَأَمَّا اللَّبَنُ فَيَعْصِمُهُ ، وَأَمَّا السَّمْنُ فَيَقْطَعُ عَنْهُ الْعَطَشَ ، وَأَمَّا الصَّبِرُ فَيَفْتُقُ أَمْعَاءَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

643 حَدَّثَنِي أَبُو السَّائِبٍ السُّوَائِيُّ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ يُوَاصِلُ سَبْعَةَ أَيَّامٍ ، فَلَمَّا كَبِرَ جَعَلَهَا خَمْسًا ، فَلَمَّا كَبِرَ جِدًّا جَعَلَهَا ثَلَاثًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

644 حَدَّثَنِي أَبُو السَّائِبِ ، حَدَّثَنَا حَفْصٌ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ أَبِي نُعْمٍ يُفْطِرُ فِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً . قَالَ : فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : إِنِّي أُحِبُّ أَنْ تُفْطِرَ عِنْدِي . قَالَ : إِنَّ لِإِفْطَارِي مَؤُونَةً . قَالَ : إِنَّهُ لَيَسِيرٌ ، أَيَّ شَيْءٍ أُهَيِّئُ لَكَ ؟ قَالَ : هَيِّئْ لِي كَذَا وَكَذَا رَطْلًا مِنْ لَبَنٍ وَحَلِيبٍ ، وَكَذَا وَكَذَا مِنَ السَّمْنِ قَالَ : ثُمَّ جَاءَ فَجَعَلَ يَشْرَبُ وَأَمْعَاؤُهُ تَقَعْقَعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،