الْحَارِثُ بْنُ غَزِيَّةَ وَقِيلَ : غَزِيَّةُ بْنُ الْحَارِثِ يُعَدُّ فِي الْمَدَنِيِّينَ ، رَوَى عَنْهُ يَزِيدُ بْنُ خُصَيْفَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَارِثُ بْنُ غَزِيَّةَ وَقِيلَ : غَزِيَّةُ بْنُ الْحَارِثِ يُعَدُّ فِي الْمَدَنِيِّينَ ، رَوَى عَنْهُ يَزِيدُ بْنُ خُصَيْفَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1945 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّا ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ بُكَيْرٍ ، ح ، وَحَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، وفَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، قَالَا : حدثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَلْخِيُّ ، قَالَ : حدثنا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنِي كَثِيرُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالُوا : حدثنا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَافِعٍ ، عَن الْحَارِثِ بْنِ غَزِيَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ : لَا هِجْرَةَ بَعْدَ الْفَتْحِ إِنَّمَا هُوَ الْإِيمَانُ وَالنِّيَّةُ وَالْجِهَادُ ، وَمُتْعَةُ النِّسَاءِ حَرَامٌ ، وَمُتْعَةُ النِّسَاءِ حَرَامٌ ، وَمُتْعَةُ النِّسَاءِ حَرَامٌ لَفْظُ كَثِيرٍ أَتَمُّ حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ ، قال حدثنا أَبُو هَمَّامٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ شَابُورَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ ، مِثْلَهُ . وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ الدِّمَشْقِيُّ مُطَوَّلًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1946 حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، ح ، وَحَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ الْمُقْرِئُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ ، قَالَا : حدثنا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي فَرْوَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ غَزِيَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يَوْمَ الْفَتْحِ : لَا هِجْرَةَ بَعْدَ الْفَتْحِ ، إِنَّمَا هُوَ الْإِيمَانُ وَالنِّيَّةُ وَالْجِهَادُ ، وَمُتْعَةُ النِّسَاءِ حَرَامٌ ، مُتْعَةُ النِّسَاءِ حَرَامٌ ، مُتْعَةُ النِّسَاءِ حَرَامٌ ، ثُمَّ كَانَ الْغَدُ فَقَالَ : يَا مَعْشَرَ خُزَاعَةَ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَقَدْ قَتَلْتُمْ قَتِيلًا لَأَدِيَنَّهُ ، لَا أَعْلَمُ أَحَدًا أَعْدَى عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِمَّنِ اسْتَحَلَّ حُرْمَةَ اللَّهِ أَوْ قَتَلَ غَيْرَ قَاتِلِهِ ثُمَّ انْصَرَفَ ، ثُمَّ كَانَ بَعْدَ الْغَدِ فَقَامَ ، فَقَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَقَدْ عَلِمْتُ أَنَّ مَكَّةَ حَرَمُ اللَّهِ وَأَمْنُهُ وَأَحَبُّ الْبُلْدَانِ إِلَى اللَّهِ ، وَلَوْ لَمْ أُخْرَجْ مِنْهَا لَمْ أَخْرُجْ ، لَا يُعْضَدُ شَجَرُهَا وَلَا يُحْتَشُّ حَشِيشُهَا ، وَلَا يُخْتَلَى خَلَاهَا فَقَالَ الْعَبَّاسُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إِلَّا الْإِذْخِرَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَإِنَّهُ لُلْصَوَّاغِينَ ، وَطَهُورُ الْبَيْتِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِلَّا الْإِذْخِرَ ، لَا يُنَفَّرُ صَيْدُهَا ، وَلَا تَحِلُّ لُقَطَتُهَا إِلَّا لِمُنْشِدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،