وَمُحَمَّدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ عُطَارِدٍ يُعَدُّ فِي الصَّحَابَةِ ، وَلَا يَصِحُّ لَهُ صُحْبَةٌ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمُحَمَّدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ عُطَارِدٍ يُعَدُّ فِي الصَّحَابَةِ ، وَلَا يَصِحُّ لَهُ صُحْبَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

648 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، قال حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَيْرِ بْنِ عُطَارِدٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَجَاءَ جِبْرِيلُ ، فَنَكَتْ فِي ظَهْرِهِ ، فَذَهَبَ إِلَى شَجَرَةٍ فِيهَا مِثْلُ وَكْرَيِ الطَّيْرِ ، فَقَعَدَ فِي أَحَدِهِمَا ، وَأَقْعَدَ فِي الْأُخْرَى ، ثُمَّ نَشَأَتْ بِهِمَا حَتَّى مَلَأَتِ الْأُفُقَ ، قَالَ : فَلَوْ بَسَطْتُ يَدِي إِلَى السَّمَاءِ لَنِلْتُهَا فَدُلِّي سَبَبٌ وَهَبَطَ النُّورُ فَوَقَعَ جِبْرِيلَ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ ، كَأَنَّهُ حِلْسٌ ، قَالَ : فَعَرَفْتُ فَضْلَ خَشْيَتِهِ عَلَى خَشْيَتِي ، فَأُوحِيَ إِلَيَّ : أَنَبِيٌّ عَبْدٌ أَمْ نَبِيٌّ مَلِكٌ ، وَإِلَى الْجَنَّةِ مَا أَنْتَ ؟ فَأَوْمَأَ إِلَيَّ جِبْرِيلُ أَنْ تَوَاضَعَ ، فَقُلْتُ : نَبِيًّا عَبْدًا أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ أَدْرَكَ غَيْرَ وَاحِدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ ، مِنْهُمْ : جُنْدُبٌ ، وَأَنَسٌ ، وَأَبُو عِمْرَانَ ، يُعَدُّ فِي الْخَضَارِمَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،