ذِكْرُ سَيِّدِ الشَّبَابِ ، وَالْمُصْلِحِ بَيْنَ الْأَقَارِبِ وَالْأَحْبَابِ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ شَبِيهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحَبِيبُهُ ، سَلِيلُ الْهُدَى ، وَحَلِيفُ أَهْلِ الْتُّقَى ، خَامِسُ أَهْلِ الْكِسَاءِ ، وَابْنُ سَيِّدَةِ النِّسَاءِ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا كَانَ مَوْلِدُهُ فِي سَنَةِ خَمْسٍ ، وَقِيلَ : سَنَةِ ثَلَاثٍ مِنَ الْهِجْرَةِ ، يُكْنَى أَبَا مُحَمَّدٍ ، تُوُفِّيَ وَهُوَ ابْنُ ثَمَانٍ وَخَمْسِينَ سَنَةً بِالْمَدِينَةِ حَجَّ عِشْرِينَ حَجَّةً مَاشِيًا ، وَقَاسَمَ مَالَهُ رَبَّهُ تَعَالَى ثَلَاثَ مِرَارٍ ، وَتَجَرَّدَ مِنْ مَالِهِ مَرَّتَيْنِ ، دَخَلَ أَصْبَهَانَ غَازِيًا مُجْتَازًا إِلَى غَزَاةِ جُرْجَانَ *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ سَيِّدِ الشَّبَابِ ، وَالْمُصْلِحِ بَيْنَ الْأَقَارِبِ وَالْأَحْبَابِ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ شَبِيهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحَبِيبُهُ ، سَلِيلُ الْهُدَى ، وَحَلِيفُ أَهْلِ الْتُّقَى ، خَامِسُ أَهْلِ الْكِسَاءِ ، وَابْنُ سَيِّدَةِ النِّسَاءِ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا كَانَ مَوْلِدُهُ فِي سَنَةِ خَمْسٍ ، وَقِيلَ : سَنَةِ ثَلَاثٍ مِنَ الْهِجْرَةِ ، يُكْنَى أَبَا مُحَمَّدٍ ، تُوُفِّيَ وَهُوَ ابْنُ ثَمَانٍ وَخَمْسِينَ سَنَةً بِالْمَدِينَةِ حَجَّ عِشْرِينَ حَجَّةً مَاشِيًا ، وَقَاسَمَ مَالَهُ رَبَّهُ تَعَالَى ثَلَاثَ مِرَارٍ ، وَتَجَرَّدَ مِنْ مَالِهِ مَرَّتَيْنِ ، دَخَلَ أَصْبَهَانَ غَازِيًا مُجْتَازًا إِلَى غَزَاةِ جُرْجَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

95 حَدَّثَنَا أَبِي ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ نُصَيْرٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو الْبَجَلِيُّ ، قال حدثنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ : إِنِّي لَأَسْتَحِي مِنْ رَبِّي أَنْ أَلْقَاهُ وَلَمْ أَمْشِ إِلَى بَيْتِهِ ، فَمَشَى عِشْرِينَ مَرَّةً مِنَ الْمَدِينَةِ عَلَى رِجْلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

96 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا جَنْدَلُ بْنُ وَالِقٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ حَبِيبٍ الْعِجْلِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَسَنٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ الْمُنْذِرِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَسْعُودٍ الْعَبْدِيِّ ، عَنْ عُلَيْمٍ ، عَنْ سَلْمَانَ ، قَالَ : أَنْزِلُوا آلَ مُحَمَّدٍ بِمَنْزِلَةِ الرَّأْسِ مِنَ الْجَسَدِ ، وَبِمَنْزِلَةِ الْعَيْنِ مِنَ الرَّأْسِ ، فَإِنَّ الْجَسَدَ لَا يَهْتَدِي إِلَّا بِالرَّأْسِ ، وَإِنَّ الرَّأْسَ لَا يَهْتَدِي إِلَّا بِالْعَيْنَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

97 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، أَخْبَرَنِي بُرَيْدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْحَوْرَاءِ السَّعْدِيَّ ، قَالَ : قُلْتُ لِلْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ : مَا تَذْكُرُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لَا يَرِيبُكَ ، فَإِنَّ الصِّدْقَ طُمَأْنِينَةٌ ، وَإِنَّ الْكَذِبَ رِيبَةٌ رَوَى عَنْ بُرَيْدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ ، وَالْحَسَنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ النَّخَعِيُّ ، وَالْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ ، وَالْعَلَاءُ بْنُ صَالِحٍ ، وَيُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

98 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَامِرٍ ، قال حدثنا أَبِي ، وَعَمِّي ، قَالَا : حدثنا أَبِي ، قال حدثنا أَبُو غَالِبٍ النَّضْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَزْدِيُّ كُوفِيُّ قَدِمَ أَصْبَهَانَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لَا يَرِيبُكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

99 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ سُهَيْلٍ ، قال حدثنا الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْبِرْتِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ لُوَيْنٌ ، قال حدثنا حُدَيْجُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَهَا ابْنَاهَا ، فَأَعْطَاهَا ثَلَاثَ تَمَرَاتٍ ، فَأَعْطَتْ كُلَّ وَاحِدٍ تَمْرَةً فَأَكَلَاهَا ، ثُمَّ نَظَرَا إِلَى أُمِّهِمَا فَشَقَّتِ التَّمْرَةَ بِاثْنَيْنِ ، فَأَعْطَتْ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا نِصْفَ تَمْرَةٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : رَحِمَهَا اللَّهُ بِرَحْمَتِهَا ابْنَيْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ الْبَغَوِيُّ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ سَيْفٍ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ ، عَنِ الْأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ ، قَالَ : دَخَلْتُ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ إِلَى الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ نَعُودُهُ ، فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ : كَيْفَ أَصْبَحْتَ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ ، قَالَ : أَصْبَحْتُ بِحَمْدِ اللَّهِ بَارِئًا ، قَالَ : كَذَاكَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ قَالَ الْحَسَنُ : أَسْنِدُونِي ، فَأَسْنَدَهُ عَلِيٌّ إِلَى صَدْرِهِ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ جَدِّي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ فِي الْجَنَّةِ شَجَرَةً يُقَالُ لَهَا شَجَرَةُ الْبَلْوَى ، يُؤْتَى بِأَهْلِ الْبَلَاءِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَلَا يُرْفَعُ لَهُمْ دِيوَانٌ ، وَلَا يُنْصَبُ لَهُمْ مِيزَانٌ ، يُصَبُّ عَلَيْهِمُ الْأَجْرُ صَبًّا وَقَرَأَ { إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

101 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ كوثرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ ، قال حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ هُبَيْرَةَ بْنِ يَرِيمَ ، أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ قَامَ وَخَطَبَ النَّاسَ ، فَقَالَ : لَقَدْ فَارَقَكُمْ بِالْأَمْسِ رَجُلٌ لَمْ يَسْبِقْهُ الْأَوَّلُونَ ، وَلَا يُدْرِكُهُ الْآخِرُونَ ، كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَبْعَثُهُ فَيُعْطِيِهِ الرَّايَةَ ، لَا يَرْتَدُّ حَتَّى يَفْتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، جِبْرِيلُ عَنْ يَمِينِهِ ، وَمِيكَائِيلُ عَنْ يَسَارِهِ ، وَمَا تَرَكَ صَفْرَاءَ وَلَا بَيْضَاءَ ، إِلَّا سَبْعَمِائَةِ دِرْهَمٍ فَضَلَتْ مِنْ عَطَائِهِ ، أَرَادَ أَنْ يَشْتَرِيَ بِهَا خَادِمًا رَوَاهُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْأَكَابِرُ وَالْأَعْلَامُ ، سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَالْأَجْلَحُ ، وَزَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ ، وَصَدَقَةُ بْنُ أَبِي عِمْرَانَ ، وَشَرِيكٌ ، وَيَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ عَابِسٍ فَحَدِيثُ الثَّوْرِيِّ رَوَاهُ عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ فَاخْتَصَرَهُ ، وَحَدِيثُ الْأَجْلَحِ رَوَاهُ عَنْهُ بَكَّارُ بْنُ زَكَرِيَّاءَ بِطُولِهِ ، وَحَدِيثُ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ رَوَاهُ عَنْهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ مُطَوَّلًا ، وَحَدِيثُ صَدَقَةَ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ رَوَاهُ عَنْهُ عَلِيُّ بْنُ هَاشِمِ بْنِ الْبَرِيدِ مُخْتَصَرًا ، وَحَدِيثُ شَرِيكٍ رَوَاهُ عَنْهُ عَلِيُّ بْنُ حَكِيمٍ الْأَوْدِيُّ وَغَيْرُهُ مُخْتَصَرًا ، وَحَدِيثُ يَزِيدَ بْنِ عَطَاءٍ رَوَاهُ عَنْهُ يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ السَّيْلَحِينِيُّ مُطَوَّلًا ، وَحَدِيثُ عَلِيِّ بْنِ عَابِسٍ رَوَاهُ عَنْهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّاءَ ، رَوَاهُ عَنْهُ ضِرَارُ بْنُ صُرَدَ مُخْتَصَرًا أَيْضًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

102 حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، قال حدثنا أَبُو حُصَيْنٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قال حدثنا يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، قال حدثنا شَرِيكٌ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ قَابُوسَ بْنِ مُخَارِقٍ ، عَنْ أُمِّ الْفَضْلِ ، أَنَّهَا قَالَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنِّي رَأَيْتُ فِيَ الْمَنَامِ كَأَنَّ عُضْوًا مِنْ أَعْضَائِكَ فِي بَيْتِي أَوْ فِي حُجْرَتِي ، قَالَ : تَلِدُ فَاطِمَةُ غُلَامًا تَكْفُلِينَهُ ، قَالَ : فَوَلَدَتْ فَاطِمَةُ حَسَنًا ، فَدَفَعَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهَا فَأَرْضَعَتْهُ بِلَبَنِ ابْنِهَا قُثَمُ بْنُ الْعَبَّاسِ وَكَذَا رَوَاهُ شَرِيكٌ وَرَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ قَابُوسَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أُمِّ الْفَضْلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

103 حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الْمُرِّيُّ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ قَابُوسَ بْنِ الْمُخَارِقِ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : جَاءَتْ أُمُّ الْفَضْلِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : إِنِّي رَأَيْتُ بَعْضَ جِسْمَكَ فِيَّ ، قَالَ : نِعْمَ مَا رَأَيْتِ ، تَلِدُ فَاطِمَةُ غُلَامًا ، وَتُرْضِعِينَهُ بِلَبَنِ قُثَمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،