الْقَاسِمُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْقَاسِمُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي وَذَكَرَ الْقَاسِمَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : فَقَالَ بَعْضُ النَّاسِ : هَذِهِ الْأَحَادِيثُ الْمَنَاكِيرُ الَّتِي يَرْوِيهَا عَنْهُ جَعْفَرُ بْنُ الزُّبَيْرِ وَبِشْرُ بْنُ نُمَيْرٍ وَمُطَّرِحٌ فَقَالَ أَبِي : عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ مِنْ أَهْلِ دِمَشْقَ حَدَّثَ عَنْهُ مُطَّرِحٌ وَلَكِنْ يَقُولُونَ : هَذِهِ مِنْ قِبَلِ الْقَاسِمِ ، فِي حَدِيثِ الْقَاسِمِ مَنَاكِيرُ مَا يَرْوِيهَا الثِّقَاتُ ، يَقُولُونَ : مِنْ قِبَلِ الْقَاسِمِ حَدَّثَنِي الْخَضِرُ بْنُ دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، وَذُكِرَ ، لَهُ حَدِيثٌ عَنِ الْقَاسِمِ الشَّامِيِّ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، أَنَّ الدِّبَاغَ ، طَهُورٌ فَأَنْكَرَهُ وَحَمَلَ عَلَى الْقَاسِمِ وَقَالَ : يَرْوِي عَلَى يَزِيدَ هَذَا عَجَائِبَ ، وَتَكَلَّمَ فِيهَا ، وَقَالَ : مَا أَرَى هَذَا الْأَثَرَ مِنْ قِبَلٍ الْقَاسِمِ ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : إِنَّمَا ذَهَبَتْ رِوَايَةُ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ ؛ لِأَنَّهُ إِنَّمَا كَانَتْ رِوَايَتُهُ عَنِ الْقَاسِمِ .
قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : لَمَّا حَدَّثَ بِشْرُ بْنُ نُمَيْرٍ عَنِ الْقَاسِمِ قَالَ شُعْبَةُ : أَلْحِقُوهُ بِهِ ، قَالَ الْقَاسِمُ : أَلْحِقُوهُ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1686 وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ وَاقِدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْقَاسِمِ عَنِ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً بَلِيغَةً فَبَكَى سَعْدٌ فَقَالَ : يَا لَيْتَنِي لَمْ أُخْلَقْ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنْ كُنْتَ خُلِقْتَ لِلْجَنَّةِ وَخُلِقَتْ لَكَ لَأَنْ يَطُولَ عُمُرُكَ وَيَحْسُنَ عَمَلُكَ خَيْرٌ لَكَ ، وَإِنْ كُنْتَ خُلِقْتَ لِلنَّارِ وَخُلِقَتْ لَكَ النَّارُ مَا الَّذِي تَسْتَعْجِلُ إِلَيْهِ ؟ لَا يُعْرَفُ إِلَّا بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْقَاسِمُ بْنُ عَوْفٍ الشَّيْبَانِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، حَدَّثَنَا صَالِحٌ ، حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، وَقِيلَ ، لَهُ : تَحْفَظُ حَدِيثَ قَتَادَةَ : إِنَّ هَذِهِ الْحُشُوشَ مُحْتَضَرَةٌ ؟ قَالَ : لَا ، فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّمَا كَانَ شُعْبَةُ يُحَدِّثُهُ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، وَكَانَ ابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ يُحَدِّثُهُ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَوْفٍ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، فَقَالَ يَحْيَى : شُعْبَةُ لَوْ عَلِمَ أَنَّهُ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَوْفٍ لَمْ يَحْمِلْهُ ، قُلْتُ : لِمَ ؟ قَالَ : إِنَّهُ تَرَكَهُ وَقَدْ رَآهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،