ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ الْكَلَاعِيُّ الْحِمْصِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ الْكَلَاعِيُّ الْحِمْصِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ يَقُولُ : كَانَ ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ قَدَرِيًّا .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ الْكَلَاعِيُّ كَانَ يَرَى الْقَدَرَ وَكَانَ مِنْ أَهْلِ حِمْصٍ نَفَوْهُ وَأَخْرَجُوهُ مِنْهَا لِأَنَّهُ كَانَ يَرَى الْقَدَرَ ، وَلَيْسَ بِهِ بَأْسٌ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِيُّ قَالَ : قَدِمَ وَكِيعٌ الشَّامَ فَحَدَّثَهُمْ عَنْ ثَوْرٍ الشَّامِيِّ فَقَالُوا : لَا نُرِيدُ ثَوْرًا ، فَقَالَ وَكِيعٌ : كَانَ ثَوْرٌ صَحِيحَ الْحَدِيثِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ قَالَ : حَدَّثَنَا ثَوْرٌ وَكَانَ قَدَرِيًّا ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ وَكَانَ صَاحِبَ شُرْطَةِ يَزِيدَ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ أَبُو تَوْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَصْحَابُنَا قَالُوا : لَقِيَ ثَوْرٌ الْأَوْزَاعِيَّ فَمَدَّ إِلَيْهِ ثَوْرٌ يَدَهُ فَأَبَى الْأَوْزَاعِيُّ أَنْ يَمُدَّ يَدَهُ إِلَيْهِ وَقَالَ : يَا ثَوْرُ إِنَّهُ لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا كَانَتِ الْمُقَارَبَةُ ، وَلَكِنَّهُ الدِّينُ .
يَقُولُ : لِأَنَّهُ كَانَ قَدَرِيًّا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ دَاوُدَ الْمُنَقَّرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ حَبِيبٍ قَالَ : أَشْهَدْتُ عَلَى ثَوْرٍ أَنَّهُ لَا يُحَدِّثُ بِحَدِيثِ أَبِي عُبَيْدَةَ أَنَّهُ صَلَّى عَلَى رُءُوسٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ثُمَّ إِنَّهُ حَدَّثَ عَنْ رَجُلٍ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَذْكُرُ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ قَالَ : كَانَ ثَوْرٌ إِذَا حَدَّثَنِي بِحَدِيثٍ عَنْ رَجُلٍ لَا أَعْرِفُهُ قُلْتُ : أَنْتَ أَكْبَرُ أَوْ هَذَا ؟ فَإِذَا قَالَ : هُوَ أَكْبَرُ مِنِّي كَتَبْتُهُ ، وَإِذَا قَالَ : هُوَ أَصْغَرُ مِنِّي لَمْ أَكْتُبْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

306 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : كَتَبَ إِلَىَّ أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا ثَوْرٌ قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَلَاءُ بْنُ عُتْبَةَ قَالَ : كَانَ أَبُو الدَّرْدَاءِ يُصَلِّي عَلَى طَنَافِسَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ قَالَ : سَأَلْتُ ثَوْرًا فَإِذَا هُوَ فِي إِسْنَادِهِ أَوْ نَحْوِهِ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْكَسَّايُّ الْهَمَذَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ مَعْبَدٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّزَّاقِ يَقُولُ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ سُئِلَ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ فَقَالَ : خُذُوا عَنْهُ وَاحْذَرُوا قَرْنَيْهِ ، ثُمَّ أَخَذَ الثَّوْرِيُّ بِيَدِ ثَوْرٍ فَأَدْخَلَهُ حَانُوتًا وَأَغْلَقَ عَلَيْهِ الْبَابَ ثُمَّ خَلَا بِهِ قَالَ الثَّوْرِيُّ بَعْدَ ذَلِكَ لِرَجُلٍ قَدْ رَأَى عَلَيْهِ صُوفًا : ارْمِ بِهَذَا عَنْكَ فَإِنَّهُ بِدْعَةٌ ، فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ : وَدُخُولُكَ مَعَ ثَوْرٍ الْحَانُوتَ وَإِغْلَاقُكَ عَلَيْكَ وَعَلَيْهِ الْبَابَ بِدْعَةٌ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَاصِمٍ يَقُولُ : قَالَ ابْنُ أَبِي دَاوُدَ قَدْ جَاءَكُمْ ثَوْرٌ يَقُولُ اتَّقُوا لَا يَنْطَحَكُمْ بِقَرْنَيْهِ حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى الْخُوَارِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : قَالَ لِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى سَمِعْتُ عِيسَى بْنَ يُونُسَ يَقُولُ : كَانَ ثَوْرٌ مِنْ أَثْبَتِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ثُوَيْرُ بْنُ أَبِي فَاخِتَةَ أَبُو الْجَهْمِ مَوْلَى جَعْدَةَ بْنِ هُبَيْرَةَ حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ قَالَ : ذُكِرَ لِسُفْيَانَ ثُوَيْرُ بْنُ أَبِي فَاخِتَةَ فَغَمَزَهُ .
حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي صَفْوَانَ الْبَصْرِيَّ الْأُمَوِيَّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ سَمِعْتُ : سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ يَقُولُ : كَانَ ثُوَيْرُ بْنُ أَبِي فَاخِتَةَ مِنْ أَرْكَانِ الْكَذِبِ .
أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : سَمِعْتُ شَبَابَةَ قَالَ : قِيلَ لِيُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ : لِمَ لَمْ تَحْمِلْ عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ؟ قَالَ : كَانَ رَافِضِيًّا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَيْلَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا شَبَابَةُ قَالَ : قِيلَ لِيُونُسَ بْنَ أَبِي إِسْحَاقَ : مَا لَكَ لَا تَرْوِي لِثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ؟ قَالَ : إِسْرَائِيلُ يُكْثِرُ عَنْهُ ، قَالَ : إِسْرَائِيلُ أَعْلَمُ ، وَمَا أَصْنَعُ بِهِ ؟ كَانَ رَافِضِيًّا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : مَا سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ فَاخِتَةَ ، وَكَانَ سُفْيَانُ يُحَدِّثُ عَنْهُ .
حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : مَا سَمِعْتُ يَحْيَى وَلَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثَانِ عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سُئِلَ أَبِي وَأَنَا أَسْمَعُ عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ وَلَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ وَيَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ فَقَالَ : مَا أَقْرَبَ بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : ثُوَيْرُ بْنُ أَبِي فَاخِتَةَ لَيْسَ بِشَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،