الْحَجَّاجُ بْنُ عَمْرِو بْنِ غَزِيَّةَ الْمَازِنِيُّ الْأَنْصَارِيُّ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ كَثِيرِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ ، وَعِكْرِمَةَ ، شَهِدَ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا ضِرَارُ بْنُ صُرَدٍ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، فِي تَسْمِيَةِ مَنْ شَهِدَ مَعَ عَلِيٍّ ، الْحَجَّاجُ بْنُ عَمْرِو بْنِ غَزِيَّةَ وَهُوَ الَّذِي كَانَ يَقُولُ عِنْدَ الْقِتَالِ : يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ أَتُرِيدُونَ أَنْ نَقُولَ لِرَبِّنَا إِذَا لَقِينَاهُ : إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا ؟

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَجَّاجُ بْنُ عَمْرِو بْنِ غَزِيَّةَ الْمَازِنِيُّ الْأَنْصَارِيُّ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ كَثِيرِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ ، وَعِكْرِمَةَ ، شَهِدَ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ،حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ،حدثنا ضِرَارُ بْنُ صُرَدٍ ،حدثنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، فِي تَسْمِيَةِ مَنْ شَهِدَ مَعَ عَلِيٍّ ، الْحَجَّاجُ بْنُ عَمْرِو بْنِ غَزِيَّةَ وَهُوَ الَّذِي كَانَ يَقُولُ عِنْدَ الْقِتَالِ : يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ أَتُرِيدُونَ أَنْ نَقُولَ لِرَبِّنَا إِذَا لَقِينَاهُ : إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1821 وَمِمَّا أَسْنَدَ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، ح . وَثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْعَوَّامِ ، ح وَثَنَا أَبُو بَحْرٍ ، مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ كَوْثَرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ ، قَالَا : حدثنا أَبُو عَاصِمٍ ، ح وَثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا إِدْرِيسُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالُوا : حدثنا الْحَجَّاجُ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ الصَّوَّافُ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، قال حدثنا عِكْرِمَةُ ، مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ كُسِرَ أَوْ عُرِجَ ، فَقَدْ حَلَّ ، وَعَلَيْهِ حِجَّةٌ أُخْرَى قَالَ عِكْرِمَةُ : فَسَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ وَأَبَا هُرَيْرَةَ عَمَّا قَالَ : فَقَالَا : صَدَقَ رَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمُخْتَارِ ، عَنِ الْحَجَّاجِ الصَّوَّافِ مِثْلَهُ . وَرَوَاهُ مَعْمَرٌ ، وَسَعِيدُ بْنُ يُوسُفَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ قَالَ : سَأَلْتُ الْحَجَّاجَ بْنَ عَمْرٍو ، عَنْ حَبْسِ الْمُحْرِمِ ؟ فَقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ كُسِرَ فَذَكَرَ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1822 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هُرْمُزَ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، عَن الْحَجَّاجِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : يَحْسَبُ أَحَدُكُمْ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ فَصَلَّى حَتَّى يُصْبِحَ أَنْ قَدْ تَهَجَّدَ ، إِنَّمَا التَّهَجُّدُ بَعْدَ رَقْدَةٍ ، ثُمَّ الصَّلَاةُ بَعْدَ رَقْدَةٍ ، تِلْكَ كَانَتْ صَلَاةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَوَاهُ ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ جَعْفَرٍ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،