تَزَوَّجَ فِي الْمَنَامِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

تَزَوَّجَ فِي الْمَنَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

168 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني الْمُشَرَّفُ بْنُ أَبَانَ ، ثني الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ : كُنْتُ فِي طَرِيقِ مَكَّةَ فَلَقِيتُ فَتًى حَسَنَ السَّمْتِ فَقُلْتُ : مَا اسْمُكَ ؟ قَالَ : جَمِيلٌ , قُلْتُ : أَلَكَ وَالِدَةٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قُلْتُ : فَلَكَ زَوْجَةٌ ؟ قَالَ : لَا , قُلْتُ : فَمَا يَمْنَعُكَ مِنَ التَّزَوُّجِ ؟ قَالَ : فَجَعَلَ يَمْتَنِعُ أَنْ يُخْبِرَنِيَ قَالَ : فَقِيلَ لَهُ إِنَّ هَذَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ , فَقَالَ : مَا يَمْنَعُنِي مِنْ ذَلِكَ إِلَّا أَنِّي رَأَيْتُ دُفِعَتْ عَلَيَّ فِي مَنَامِي حَوْرَاءُ عَلَيْهَا ثَوْبٌ مِنْ فِضَّةٍ تَتَثَنَّى كَمَا يَتَثَنَّى الثَّوْبُ فِي دَارِ الدُّنْيَا وَهِيَ تَقُولُ : جِدَّ فِي طَلَبِي فَإِنِّي رَائِدَةٌ فِي طَلَبِكَ , فَأَنَا فِي طَلَبِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

169 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، نا مَالِكُ بْنُ ضَيْغَمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : رَأَيْتُ فِيَ الْمَنَامِ امْرَأَةً وَقَدِ اجْتَمَعَ النَّاسُ عَلَيْهَا وَهُمْ يَقُولُونَ حَوْرَاءُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ , قَالَ : فَجِئْتُ فَأَشْرَفْتُ عَلَيْهَا فَقُلْتُ : أَيُّ الْأَعْمَالِ أَفْضَلُ ؟ قَالَتِ السَّلَامَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

170 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي النَّضْرِ ، نا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، عَنْ حَزْمٍ ، عَنْ غَالِبٍ الْقَطَّانِ ، قَالَ : رَأَيْتُ مَالِكَ بْنَ دِينَارٍ فِي الْمَنَامِ وَعَلَيْهِ نَحْوٌ مِنْ ثِيَابِهِ فِي مَسْجِدِهِ وَهُوَ يَقُولُ : صِنْفَانِ مِنَ النَّاسِ لَا تُجَالِسُوهُمَا : صَاحِبُ دُنْيَا مُتْرَفٌ فِيهَا وَصَاحِبُ بِدْعَةٍ قَدْ غَلَا فِيهَا , ثُمَّ قَالَ : وَثني هَذَا الْحَدِيثَ حَكِيمٌ , وَكَانَ رَجُلًا مِنْ جُلَسَائِهِ يُقَالُ لَهُ حَكِيمٌ , فَكَأَنَّهُ مَعَنَا فِي الْحَلْقَةِ فَقُلْتُ : يَا حَكِيمُ أَنْتَ حَدَّثْتَ مَالِكًا بِهَذَا الْحَدِيثِ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قُلْتُ : عَمَّنْ ذَاكَ قَالَ : عَنِ الْمَقَابِعِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

171 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، نا ابْنُ عَائِشَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَامِرٍ ، قَالَ : كَانَ غَالِبٌ الْقَطَّانُ ، يَدْعُو : اللَّهُمَّ الشَّيْءَ الَّذِي لَا يَضُرُّكُ وَيَنْفَعُنَا أَصِبْنَا بِهِ , قَالَ : فَرَأَيْتُ فِيَ الْمَنَامِ قَائِلًا يَقُولُ : الشَّيْءُ الَّذِي لَا يَضُرُّكُ وَلَا يَنْفَعُكَ فَدَعْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

172 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثني أَبُو الْوَلِيدِ الْكَيْبِيُّ ، ثني . . . قَالَ : أَتَانِي آتٍ فِي مَنَامِي فَقَالَ : أَتُحِبُّ اللَّهَ ؟ قُلْتُ : إِي وَالَّذِي لَا إِلَهَ غَيْرُهُ , فَإِنِّي لَأَحَبُّهُ وَأُحِبُّ طَاعَتَهُ , قَالَ : بَلْ فَلَا تُنَادِيهِ نِدَاءَ أَوْلِيَائِهِ , قَالَ : قُلْتُ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : قُلْ هَبْنِي إِلَهِي لِلْخَطَرِ الْعَظِيمِ مِنْ مَحَبَّتِكَ يَا بَارِئَ النَّسَمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

173 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، نا مُحَمَّدٌ ، نا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : ثني حَفْصُ بْنُ بُغَيْلٍ الْمُرْهِبِيُّ ، قَالَ : رَأَيْتُ دَاوُدَ الطَّائِيَّ فِي مَنَامِي فَقُلْتُ : أَبَا سُلَيْمَانَ كَيْفَ وَجَدْتَ خَيْرَ الْآخِرَةِ ؟ قَالَ : رَأَيْتُ خَيْرَهَا كَثِيرًا , قَالَ : قُلْتُ : فَمَاذَا صِرْتَ إِلَيْهِ ؟ قَالَ : صِرْتُ وَاللَّهِ إِلَى خَيْرٍ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ , قَالَ : قُلْتُ : فَهَلْ لَكَ مِنْ عِلْمٍ بِسُفْيَانَ بْنِ سَعِيدٍ فَقَدْ كَانَ يُحِبُّ الْخَيْرَ وَأَهْلَهُ ؟ قَالَ : فَتَبَسَّمَ ثُمَّ قَالَ : رَقَّاهُ الْخَيْرُ إِلَى دَرَجَةِ أَهْلِ الْخَيْرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،