بَابُ الْوَصِيَّةِ بِالْحَجِّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الْوَصِيَّةِ بِالْحَجِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11810 أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ , أنا إِسْمَاعِيلُ الصَّفَّارُ , حدثنا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ , حدثنا مُعَاذٌ , عَنِ الْأَشْعَثِ , عَنِ الْحَسَنِ أَنَّهُ قَالَ فِي الرَّجُلِ فَرَّطَ فِي زَكَاةٍ ، وَفَرَّطَ فِي الْحَجِّ ، حَتَّى حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ ، قَالَ : كَانَ الْحَسَنُ يَقُولُ : يَبْدَأُ بِالْحَجِّ وَالزَّكَاةِ ، ثُمَّ قَالَ بَعْدُ : لَا ، وَلَا كَرَامَةَ ، يَدَعُهُ حَتَّى إِذَا صَارَ الْمَالُ لِغَيْرِهِ قَالَ : حُجُّوا عَنِّي ، وَزَكُّوا عَنِّي هُوَ مِنَ الثُّلُثِ كَذَا فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11811 وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الرَّازِيُّ الْحَافِظُ ، أنا زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ , حدثنا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ النَّيْسَابُورِيُّ , حدثنا أَبُو الْأَزْهَرِ , حدثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ , حدثنا هِشَامٌ , عَنِ الْحَسَنِ , فِي الرَّجُلِ يُوصِي أَنْ يُحَجَّ عَنْهُ ، قَالَ : إِنْ كَانَ قَدْ حَجَّ فَمِنَ الثُّلُثِ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ حَجَّ فَهُوَ مِنْ جَمِيعِ الْمَالِ ، أَوْصَى أَوْ لَمْ يُوصِ ، وَهُوَ عَلَيْهِ دَيْنٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11812 قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ , حدثنا أَبُو الْأَزْهَرِ , حدثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ , أنا مَعْمَرٌ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , وَابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : إِذَا أَوْصَى الرَّجُلُ بِشَيْءٍ يَكُونُ عَلَيْهِ وَاجِبًا ؛ حَجٌّ أَوْ كَفَّارَةُ يَمِينٍ أَوْ ظِهَارٌ ، فَهُوَ مِنْ جَمِيعِ الْمَالِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11813 قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ , حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْوزُقٍ , حدثنا أَبُو دَاوُدَ , حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ , عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ , عَنْ عَطَاءٍ , وَعَنْ زِيَادٍ الْأَعْلَمِ , عَنِ الْحَسَنِ , فِي الرَّجُلِ يُوصِي بِالْحَجِّ أَوْ بِالزَّكَاةِ ، قَالَ : هُوَ مِنْ جَمِيعِ الْمَالِ وَرُوِّينَا عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ أَنَّهُ قَالَ : إِذَا أَوْصَى بِحَجٍّ أَوْ زَكَاةٍ فَهِيَ مِنَ الثُّلُثِ ، حَجَّ أَوْ لَمْ يَحُجَّ وَعَنِ ابْنِ سِيرِينَ مِثْلُ ذَلِكَ ، وَبِقَوْلِ الْحَسَنِ وَطَاوُسٍ , وَعَطَاءٍ , وَالزُّهْرِيِّ نَقُولُ ؛ حَيْثُ قَالُوا : هُوَ بِمَنْزِلَةِ الدَّيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11814 اسْتِدْلَالًا بِمَا : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ , أنا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ فِرَاسٍ الْمَالِكِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ الصَّائِغُ , حدثنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ , حدثنا أَبُو عَوَانَةَ , عَنْ أَبِي بِشْرٍ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ : إِنَّ أُمِّي نَذَرَتْ أَنْ تَحُجَّ ، فَمَاتَتْ قَبْلَ أَنْ تَحُجَّ ، أَفَأَحُجُّ عَنْهَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، حُجِّي عَنْهَا ، أَرَأَيْتِ إِنْ كَانَ عَلَى أُمِّكِ دَيْنٌ أَكُنْتِ قَاضِيَتَهُ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، قَالَ : اقْضِي اللَّهَ الَّذِي هُوَ لَهُ ؛ فَإِنَّ اللَّهَ أَحَقُّ بِالْوَفَاءِ رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ عَنْ مُوسَى وَمُسَدَّدٍ ، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،