جِدَارٌ رَوَى عَنْهُ يَزِيدُ بْنُ شَجَرَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

جِدَارٌ رَوَى عَنْهُ يَزِيدُ بْنُ شَجَرَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1631 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُؤَدِّبُ ، قال حدثنا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْأَنْصَارِيُّ ، ح وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال حدثنا أَبُو مُوسَى الْهَرَوِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الْأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنِي الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَنْصَارِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ شَجَرَةَ ، عَن جِدَارٍ ، - رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ : غَزَوْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَقِينَا عَدُوَّنَا ، فَقَامَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّكُمْ قَدْ أَصْبَحْتُمْ بَيْنَ أَخْضَرَ وَأَصْفَرَ وَأَحْمَرَ ، وَفِي الرِّحَالِ مَا فِيهَا ، فَإِذَا لَقِيتُمْ عَدُوَّكُمْ فَقُدُمًا قُدُمًا ، فَإِنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ يَحْمِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلَّا ابْتَدَرَتْ إِلَيْهِ ثِنْتَانِ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ فَإِذَا اسْتُشْهِدَ فَإِنَّ أَوَّلَ قَطْرَةٍ تَقَعُ مِنْ دَمِهِ ، يُكَفِّرُ اللَّهُ عَنْهُ كُلَّ ذَنْبٍ ، وَتَمْسَحَانِ الْغبَارَ عَنْ وَجْهِهِ تَقُولَانِ : قَدْ آنَ لَكَ ، وَيَقُولُ : قَدْ آنَ لَكُمَا حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ نُصَيْرٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو ، قال حدثنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ ، مِثْلَهُ . وَمِمَّنْ ذَكَرَهُمْ أَبُو سَعِيدِ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى الْمِصْرِيُّ ، أَنَّهُمْ شَهِدُوا فَتْحَ مِصْرَ وَالْمَغْرِبِ ، وَلَا يُعْرَفُ لَهُ رِوَايَةٌ وَلَا ذِكْرٌ ، وَذَكَرَهُمْ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ ، وَأَحَالَ بِذِكْرِهِمْ عَلَى أَبِي سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْأَعْلَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،