أُمُّ مُبَشِّرٍ الأَنْصَارِيَّةُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    12529 أَخْبَرَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللهِ يَقُولُ : أَخْبَرَتْنِي أُمُّ مُبَشِّرٍ ، أَنَّهَا سَمِعَتِ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم يَقُولُ عِنْدَ حَفْصَةَ : لاَ يَدْخُلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ النَّارَ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِ الشَّجَرَةِ الَّذِينَ بَايَعُوا تَحْتَهَا ، قَالَتْ : بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ فَانْتَهَرَهَا فَقَالَتْ حَفْصَةُ : { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا} ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : قَدْ قَالَ : { ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا} .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    أُمُّ مُبَشِّرٍ الأَنْصَارِيَّةُ ، وَفِي بَعْضِ الْحَدِيثِ أُمُّ بَشِيرٍ وَهِيَ وَاحِدَةٌ ، وَكَانَتِ امْرَأَةَ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ ، أَسْلَمَتْ وَبَايَعَتْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم وَرَوَتْ عَنْهُ وَرَوَى عَنْهَا جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ.

12528 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ أُمِّ بَشِيرٍ الأَنْصَارِيَّةِ قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم وَأَنَا فِي نَخْلٍ لِي ، فَقَالَ : مَنْ غَرَسَهُ مُسْلِمٌ أَوْ كَافِرٌ ؟ قُلْتُ : مُسْلِمٌ ، قَالَ : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا فَيَأْكُلُ مِنْهُ إِنْسَانٌ أَوْ طَائِرٌ أَوْ سَبُعٌ إِلاَّ كَانَ لَهُ صَدَقَةٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،