ذِكْرُ صِفَةٍ أُخْرَى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ صِفَةٍ أُخْرَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

367 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَعْبَدٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَا : حدثنا الْمُقْرِئُ ، عَنْ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ ، عَنِ الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذِ بْنِ عَفْرَاءَ ، قَالَتْ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ فَمَسَحَ مَا أَقْبَلَ مِنْ رَأْسِهِ وَمَا أَدْبَرَ وَمَسَحَ صُدْغَيْهِ وَأُذُنَيْهِ ظَاهِرَهُمَا وَبَاطِنَهُمَا وَبَيْنَهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

368 حَدَّثَنَا عَلَّانُ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، حَدَّثَنِي ابْنُ عَجْلَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، عَنِ الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ عِنْدَهَا فَمَسَحَ رَأْسَهُ كُلَّهُ مِنْ قَرْنِ الشَّعْرِ كُلَّ نَاحِيَةٍ لِمُنْصَبِّ الشَّعْرِ لَا يُحَرِّكُ الشَّعْرَ عَنْ أَمْكِنَتِهِ . وَقَدِ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي صِفَةِ مَسْحِ الرَّأْسِ فَكَانَ مَالِكٌ وَالشَّافِعِيُّ وَأَحْمَدُ يَقُولُونَ بِحَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ ، وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَمْسَحُ رَأْسَهُ مَرَّةً وَاحِدَةً وَيَضَعُ يَدَهُ عَلَى وَسَطِ رَأْسِهِ ثُمَّ يَمْسَحُ إِلَى مُقَدَّمِ رَأْسِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

369 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَبِي النُّعْمَانِ ، قال حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَكَانَ سَلَمَةُ بْنُ الْأَكْوَعِ يَمْسَحُ مُقَدَّمَ رَأْسِهِ وَقَالَ الْأَوْزَاعِيُّ : يُجْزِي أَنْ تَمْسَحَ مُقَدَّمَ رَأْسِكَ وَتَعُمَّ رَأْسَكَ بِالْمَسْحِ إِلَى الْقَفَا أَحَبُّ إِلَيَّ ، وَكَانَ أَبُو ثَوْرٍ يَفْعَلُ بِيَدَيْهِ مِنْ وَسَطِ رَأْسَهُ إِلَى مُقَدَّمِهِ ثُمَّ يَرُدُّ يَدَيْهِ إِلَى قَفَاهُ وَيَمْسَحُ أُذُنَيْهِ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : بِحَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ أَقُولُ لِأَنَّهُ أَصَحُّ مَا فِي الْبَابِ وَيُجْزِي مَسْحَ بَعْضِ الرَّأْسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،