مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ قَالَ الشَّيْخُ : وَمِنْ حُكَمَاءِ الْمَشْرِقِ مِنَ الْمُتَأَخِّرِينَ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ بَلْخِيُّ الْأَصْلِ سَكَنَ سَمَرْقَنْدَ صَحِبَ أَحْمَدَ بْنَ خَضْرَوَيْهِ الْمَرْوَزِيَّ ، وَسَمِعَ الْحَدِيثَ الْكَثِيرَ مِنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ وَمَنْ فِي طَبَقَتِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15395 سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيَّ بِنَيْسَابُورَ يَقُولُ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْفَضْلِ ، يَقُولُ : الرَّحْمَنُ هُوَ الْمُحْسِنُ إِلَى الْبَرِّ وَالْفَاجِرِ ، وَقَالَ : ذَهَابَ الْإِسْلَامِ مِنْ أَرْبَعَةٍ : أَوَّلُهَا لَا يَعْمَلُونَ بِمَا يَعْلَمُونَ ، وَالثَّانِي يَعْمَلُونَ بِمَا لَا يَعْلَمُونَ ، وَالثَّالِثُ لَا يَتَعَلَّمُونَ مَا لَا يَعْلَمُونَ ، وَالرَّابِعُ يَمْنَعُونَ النَّاسَ مِنَ التَّعَلُّمِ وَقَالَ : الدُّنْيَا بَطْنُكَ فَبِقَدْرِ زُهْدِكَ فِي بَطْنِكَ زُهْدُكَ فِي الدُّنْيَا ، وَقَالَ : الْعَجَبُ مِمَّنْ يَقْطَعُ الْأَوْدِيَةَ وَالْمَفَاوِزَ وَالقِفَارَ لِيصِلَ إِلَى بَيْتِهِ وَحَرَمِهِ لِأَنَّ فِيهِ آثَارَ أَنْبِيَائِهِ وَكَيْفَ لَا يَقْطَعُ نَفْسَهُ وَهَوَاهُ حَتَّى يَصِلَ إِلَى قَلْبِهِ فَإِنَّ فِيهَ آثَارَ مَوْلَاهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15396 سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْحُسَيْنِ ، يَقُولُ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ : أَنْزِلْ نَفْسَكَ مَنْزِلَةَ مَنْ لَا حَاجَةَ لَهُ فِيهَا وَلَا بُدَّ لَهُ مِنْهَا فَإِنَّ مَنْ مَلَكَ نَفْسَهُ عَزَّ وَمَنْ مَلَكَتْهُ نَفْسُهُ ذَلَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15397 وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ : سِتُّ خِصَالٍ يُعْرَفُ بِهَا الْجَاهِلُ : الْغَضَبُ فِي غَيْرِ شَيْءٍ وَالْكَلَامُ فِي غَيْرِ نَفْعٍ وَالْعِظَةُ فِي غَيْرِ مَوْضِعَهَا وَإِفْشَاءُ السِّرِّ وَالثِّقَةُ بِكُلِّ أَحَدٍ وَلَا يَعْرِفُ صَدِيقَهُ مِنْ عَدُوِّهِ ، وَقَالَ : الْعَارِفُ يُدَافِعُ عَيْشَهُ يَوْمًا بِيَوْمٍ وَيَأْخُذُ عَيْشَهُ يَوْمًا بِيَوْمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15398 أَسْنَدَ الْحَدِيثَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ الْخَطَّابِيُّ ، قال حدثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الزَّاهِدُ بِسَمَرْقَنْدَ حدثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا مِنَ الْأَنْبِيَاءِ نَبِيٌّ إِلَّا وَقَدْ أُعْطِيَ مِنَ الْآيَاتِ مَا مِثْلُهُ آمَنَ عَلَيْهِ الْبَشَرُ وَإِنَّمَا كَانَ الَّذِي أُوتِيتُ وَحْيًا أَوْحَى اللَّهُ إِلَيَّ فَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَكْثَرَهُمْ تَابِعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَحِيحٌ ثَابِتٌ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْ قُتَيْبَةَ حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، مِثْلَهُ سَوَاءً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،