وَعَاصِمُ بْنُ عَدِيِّ بْنِ الْجَدِّ بْنِ عَجْلَانَ بْنِ ضُبَيْعَةَ حَلِيفٌ لَهُمْ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَعَاصِمُ بْنُ عَدِيِّ بْنِ الْجَدِّ بْنِ عَجْلَانَ بْنِ ضُبَيْعَةَ حَلِيفٌ لَهُمْ مِنْ بَلِيٍّ يُكَنَّى أَبَا عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَقَبِيٌّ بَدْرِيٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1720 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِسْكِينٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، قال حدثنا الْأَوْزَاعِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : كَانَ عَاصِمُ بْنُ عَدِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَانَ سَيِّدَ بَنِي الْعَجْلَانِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِسْكِينٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ ، أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ ، كَتَبَ يَذْكُرُ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، أَنَّ عُوَيْمَ ، قَالَ لِابْنِ عَاصِمِ بْنِ عَدِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1721 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُطَرِّفٍ أَبُو سُفْيَانَ السُّرُوجِيُّ ، قال حدثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عُثْمَانَ الْبَلَوِيِّ ، شَيْخٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي الْبَدَّاحِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَاصِمٍ قَالَ : اشْتَرَيْتُ أَنَا وَأَخِي ، مِائَةَ سَهْمٍ مِنْ سِهَامِ خَبِيرَ فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا عَاصِمُ مَا ذِئْبَانِ عَادِيَانِ أَصَابَا قَرْنَقَةَ غَنَمٍ بِأَفْسَدَ فِيهَا مِنْ حُبِّ الْمَرْءِ الْمَالَ وَالشَّرَفَ لِدِينِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1722 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، نا أَيُّوبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ بِلَالِ بْنِ بِلَيْلٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُجَمِّعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي الْبَدَّاحِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عَدِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ قَدِمَ الْمَدِينَةَ يَسْأَلُ عَنْ حَبَشِيِّ سَيْلٍ قَالَ : فَمَرَّ بِأَبِي أَعْرَابِيٍّ وَهُوَ فِي دَارِهِ فَقَالَ : أَيْنَ أَهْلُكَ ؟ قَالَ : بِحَبَشِ سَيْلٍ ، قَالَ : فَأَخَذَ نَعْلَهُ وَثَوْبَهُ فَانْطَلَقَ بِهِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا مِنْ حَبَشِ سَيْلٍ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيْنَ تَرَكْتَ أَهْلَكَ ؟ فَقَالَ : بِحَبَشِ سَيْلٍ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اخْرُجْ إِلَى أَهْلِكَ فَإِنَّهُ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَخْرُجَ مِنْهُ نَارٌ مِثْلُ أَعْنَاقِ الْإِبِلِ تُضِيءُ مِنْهُ قَالَ : حَسِبْتُهُ قَالَ : بِبُصْرَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1723 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ ، نا يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، قَالَ : قَالَ لِي عَاصِمٌ الْعَجْلَانِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : كَانَ أَبُوكَ مُوسِرًا فَمَاذَا تَرَكَ لَكَ مِنَ الْمَالِ ؟ قَالَ : خَيْرًا كَثِيرًا قَالَ : أَوَ لَا أُعَلِّمُكَ مَا هُوَ خَيْرٌ لَكَ مِنْ مِيرَاثِكَ مِنْ أَبِيكَ قُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : لَا عِلْيَةَ عَلَى مُصْلِحٍ ، وَلَا مَالَ لِأَخْرَقَ ، وَالرَّقِيقُ جَمَالٌ وَلَيْسَ بِمَالٍ فَعَلَيْكَ مِنَ الْمَالِ بِمَا يَعُولُكُ وَلَا تَعُولُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،