بَابُ الرَّجُلِ يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ فَيَدْخُلُ عَلَيْهَا وَمَعَهَا نِسَاءٌ فَوَقَعَ عَلَى امْرَأَةٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الرَّجُلِ يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ فَيَدْخُلُ عَلَيْهَا وَمَعَهَا نِسَاءٌ فَوَقَعَ عَلَى امْرَأَةٍ مِنْهُنَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

973 حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، نا هُشَيْمٌ ، أنا مُغِيرَةُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ ، تَزَوَّجَ جَارِيَةً ، فَدَخَلَ عَلَيْهَا وَمَعَهَا جَوَارٍ ، فَتَنَاوَلَ وَاحِدَةً فَقَالَتْ : لَسْتُ بِامْرَأَتِكَ . فَخَلَّى عَنْهَا ، ثُمَّ تَنَاوَلَ أُخْرَى فَقَالَتْ : لَسْتُ بِامْرَأَتِكَ . فَخَلَّى عَنْهَا ، ثُمَّ تَنَاوَلَ أُخْرَى فَقَالَتْ : لَسْتُ بِامْرَأَتِكَ . فَقَالَ : أَتُدَافِعِينِي ؟ فَوَقَعَ بِهَا ، فَنَظَرَ فَإِذَا هِيَ لَيْسَتْ بِامْرَأَتِهِ ، فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ : لَهَا الصَّدَاقُ ، وَيُدْرَأُ عَنْهُ الْحَدُّ لِجَهَالَتِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

974 حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، قَالَ : نا هُشَيْمٌ ، أنا مُغِيرَةُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : مَنْ وَطِئَ فَرْجًا بِجَهَالَةٍ دُرِئَ عَنْهُ الْحَدُّ ، وَضَمِنَ الْعُقْرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

975 حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، نا هُشَيْمٌ ، أنا مُغِيرَةُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، فِي رَجُلٍ وُجِدَ مَعَ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا ، فَقَالَ : امْرَأَتِي . فَقَالَتْ : زَوْجِي . فَقَالَ : يُسْأَلُ الْبَيِّنَةَ عَلَى ذَلِكَ ، وَإِلَّا أُقِيمَ عَلَيْهَا الْحَدُّ ، لَوِ اسْتَقَامَ ذَلِكَ لَمْ يُقَمْ حَدٌّ عَلَى فَاجِرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

976 حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، نا هُشَيْمٌ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ وَالْحَارِثِ الْغَنَوِيِّ ، فَتَذَاكَرُوا هَذَا الْبَابَ ، فَقَالَ حُمَيْدٌ : يُسْأَلَانِ الْبَيِّنَةَ ، وَإِلَّا أُقِيمُ عَلَيْهَا الْحَدُّ . وَقَالَ الْحَارِثُ الْغَنَوِيُّ : الْقَوْلُ قَوْلُهَا ، وَلَا حَدَّ عَلَيْهِمَا . فَبَيْنَا نَحْنُ كَذَلِكَ إِذْ أَقْبَلَ ابْنُ شُبْرُمَةَ فَقَالَ حُمَيْدٌ لِلْحَارِثِ : هَذَا ابْنُ شُبْرُمَةَ , وَهُوَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ , فَأَقْبَلَ ابْنُ شُبْرُمَةَ حَتَّى جَلَسَ ، فَسَأَلَهُ حُمَيْدٌ ، فَقَالَ ابْنُ شُبْرُمَةَ بِقَوْلِ إِبْرَاهِيمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

977 حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، نا هُشَيْمٌ ، أنا شُعْبَةُ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَكَمَ ، وَحَمَّادًا ، يَقُولَانِ : الْقَوْلُ قَوْلُهُمَا . قَالَ هُشَيْمٌ : وَهُوَ الْقَوْلُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

978 حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، نا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ، عَنْ السُّمَيْطِ السَّدُوسِيِّ قَالَ : خَطَبْتُ امْرَأَةً ، فَقَالُوا لِي : لَا نُزَوِّجُكَ حَتَّى تُطَلِّقَ امْرَأَتَكَ ثَلَاثًا . فَقُلْتُ : إِنِّي قَدْ طَلَّقْتُ ثَلَاثًا ، فَزَوَّجُونِي ، ثُمَّ نَظَرُوا فَإِذَا امْرَأَتِي عِنْدِي ، فَقَالُوا : أَلَيْسَ قَدْ طَلَّقْتَ ثَلَاثًا ؟ فَقُلْتُ : بَلَى ، كَانَتْ عِنْدِي فُلَانَةُ بِنْتُ فُلَانٍ فَطَلَّقْتُهَا ، وَفُلَانَةُ بِنْتُ فُلَانٍ فَطَلَّقْتُهَا ، وَأَمَّا هَذِهِ فَلَمْ أُطَلِّقْهَا . فَأَتَيْتُ شَقِيقَ بْنَ مَجْزَأَةَ بْنِ ثَوْرٍ وَهُوَ يُرِيدُ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ وَافِدًا ، فَقُلْتُ لَهُ : سَلْ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عَنْ هَذِهِ . فَخَرَجَ إِلَيْهِ فَسَأَلَهُ ، فَقَالَ عُثْمَانُ : نِيَّتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

979 حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، نا هُشَيْمٌ ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ خَطَبَ إِلَى قَوْمٍ ، فَزَوَّجُوهُ عَلَى إِنْ كَانَ لَهُ امْرَأَةٌ فَصَدَاقُ صَاحِبَتِهِمْ أَلْفَانِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ امْرَأَةٌ فَصَدَاقُهَا أَلْفٌ ، فَزَوَّجُوهُ عَلَى ذَلِكَ ، فَوَجَدُوا لَهُ امْرَأَةً ، فَقَالَ الشَّعْبِيُّ : لَهَا أَخَسُّ الصَّدَاقَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

980 حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، نا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، قَالَ : إِذَا كَانَ لِلرَّجُلِ ابْنٌ ، وَكَانَتْ لَهُ امْرَأَةٌ ، وَلَهَا ابْنَةٌ مِنْ غَيْرِهِ ، وَابْنُهُ مِنْ غَيْرِهَا ، فَلَا بَأْسَ أَنْ يَتَزَوَّجَ الِابْنُ ابْنَةَ الْمَرْأَةِ إِنْ كَانَتْ وُلِدَتْ قَبْلَ أَنْ يَتَزَوَّجَهَا الْأَبُ ، وَإِنْ كَانَ بَعْدُ كَرِهَهُ . وَلَمْ يَرَ بِهِ مُجَاهِدٌ بَأْسًا قَبْلُ وَلَا بَعْدُ . قَالَ أَبُو عُثْمَانَ : الْقَوْلُ مَا قَالَ مُجَاهِدٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،