جُنَادَةُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ الْأَزْدِيُّ الزَّهْرَانِيُّ مِنْ بَنِي زَهْرَانَ ، شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَوَلِيَ الْبَحْرَ فِي زَمَانِ مُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . رَوَى عَنْهُ أَبُو الْخَيْرِ ، وَأَبُو قَبِيلَ الْحَارِثُ بْنُ يَزِيدَ ، تُوُفِّيَ بِالشَّامِ سَنَةَ ثَمَانِينَ وَهُوَ عِنْدِي الْمُتَقَدِّمُ ، وَفَرَّقَ بَيْنَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

جُنَادَةُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ الْأَزْدِيُّ الزَّهْرَانِيُّ مِنْ بَنِي زَهْرَانَ ، شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَوَلِيَ الْبَحْرَ فِي زَمَانِ مُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .
رَوَى عَنْهُ أَبُو الْخَيْرِ ، وَأَبُو قَبِيلَ الْحَارِثُ بْنُ يَزِيدَ ، تُوُفِّيَ بِالشَّامِ سَنَةَ ثَمَانِينَ وَهُوَ عِنْدِي الْمُتَقَدِّمُ ، وَفَرَّقَ بَيْنَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1565 حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا عَبَّاسُ بْنُ عُثْمَانَ الدِّمَشْقِيُّ ، قال حدثنا مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّاطَرِيُّ ، قال حدثنا ابْنُ لَهِيعَةَ ، وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ ، عَن جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ ، قَالَ : هَاجَرْنَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاخْتَلَفْنَا فِي الْهِجْرَةِ ، فَقَالَ بَعْضُنَا : قَدِ انْقَطَعَتْ ، وَقَالَ بَعْضُنَا : لَمْ تَنْقَطِعْ ، فَدَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ : لَا تَنْقَطِعُ الْهِجْرَةُ مَا قُوتِلَ الْكُفَّارُ أَفْرَدَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ مِنَ الرُّوَاةِ حَدِيثَ جُنَادَةَ فِيمَنْ أَمَّ قَوْمًا ، وَهَذَا الْحَدِيثُ مِنْ جُمْلَةِ حَدِيثِ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ الْأَزْدِيِّ الَّذِي تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ ، وَجَعَلَهُمَا تَرْجَمَتَيْنِ تَكْثِيرًا لِتَرَاجِمِهِ ، وَثَلَاثَتُهُمْ عِنْدِي وَاحِدٌ ، جُنَادَةُ الْأَزْدِيُّ ، وَجُنَادَةُ الزَّهْرَانِيُّ ، وَجُنَادَةُ الْأَزْدِيُّ الَّذِي رَوَى حَدِيثَهُ حُذَيْفَةُ الْأَزْدِيُّ عَنْهُ فِي الصَّوْمِ ، كُلُّهُمْ وَاحِدٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،