بَابُ مَا يَكُونُ إِحْيَاءً ، وَمَا يُرْجَى فِيهِ مِنَ الْأَجْرِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ مَا يَكُونُ إِحْيَاءً ، وَمَا يُرْجَى فِيهِ مِنَ الْأَجْرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11058 أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو الْأَدِيبُ , أنبأ أَبُو بَكْرٍ الْإِسْمَاعِيلِيُّ , أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُعَاوِيَةَ الرَّازِيُّ , حدثنا أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ , حدثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ , حدثنا اللَّيْثُ , عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنْ عُرْوَةَ , عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ عَمَّرَ أَرْضًا لَيْسَتْ لِأَحَدٍ فَهُوَ أَحَقُّ بِهَا ، قَالَ عُرْوَةُ : قَضَى بِذَلِكَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فِي خِلَافَتِهِ رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ عَنْ يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11059 أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحُرْفِيُّ بِبَغْدَادَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ , حدثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّقَاشِيُّ , حدثنا أَبُو عَامِرٍ , حدثنا كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ أَحْيَا مَوَاتًا مِنَ الْأَرْضِ فَهُوَ أَحَقُّ بِهِ ، وَلَيْسَ لِعِرْقٍ ظَالِمٍ حَقٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11060 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , وَأَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو , قَالُوا : حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ , أنبأ أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ , عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ , عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ , عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ أَحْيَا أَرْضًا مَيْتَةً فَلَهُ فِيهَا أَجْرُ مَا أَكَلَتِ الْعَافِيَةُ فَهُوَ لَهُ صَدَقَةٌ وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالَا : حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ , حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ , حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ , عَنْ هِشَامٍ , عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ , عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَهُ ، زَادَ : مِنْهَا فَهُوَ لَهُ صَدَقَةٌ ، وَرَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ هِشَامٍ , عَنْ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ , عَنْ جَابِرٍ , أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ , أنبأ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ , حدثنا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ , حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ , حدثنا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ فَذَكَرَهُ ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : فَهِيَ لَهُ وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ , أنبأ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ , حدثنا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ , حدثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ , حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ , عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ , عَنْ جَابِرٍ , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ، فَذَكَرَهُ بِمِثْلِ حَدِيثِ أَبِي مُعَاوِيَةَ عَنْ هِشَامٍ ، زَادَ : يَعْنِي الطَّيْرَ وَالسِّبَاعَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11061 أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ ، أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ , حدثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ , حدثنا أَبُو دَاوُدَ , حدثنا هِشَامٌ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنِ الْحَسَنِ , عَنْ سَمُرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ أَحَاطَ حَائِطًا عَلَى أَرْضٍ فَهِيَ لَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11062 أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ , أنبأ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ , حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ , حدثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الْكِنْدِيُّ , حدثنا عَبْدُ الرَّحِيمِ , عَنْ عَبَّادِ بْنِ مَنْصُورٍ النَّاجِيِّ , عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ , عَنْ أَبِي قِلَابَةَ , عَنْ أَنَسٍ ، فِي الشِّعَابِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا أَحَطْتُمْ عَلَيْهِ فَهُوَ لَكُمْ وَمَا لَمْ يُحِطْ عَلَيْهِ فَهُوَ لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11063 أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْمِهْرَجَانِيُّ , حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ جَعْفَرٍ الْمُزَكِّي , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , حدثنا ابْنُ بُكَيْرٍ , حدثنا مَالِكٌ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , ح وَأنبأ أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو , حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الْأَصَمُّ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ , حدثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ , حدثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ أَبِيهِ قَالَ : كَانَ النَّاسُ يَحْجُرَونَ عَلَى عَهْدِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : مَنْ أَحْيَا أَرْضًا فَهِيَ لَهُ زَادَ مَالِكٌ : مَوَاتًا ، قَالَ يَحْيَى : كَأَنَّهُ لَمْ يَجْعَلْهَا لَهُ بِالتَّحَجُّرِ حَتَّى يُحْيِيَهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11064 وَأَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ , حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ , حدثنا الْحَسَنُ , حدثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ , حدثنا ابْنُ مُبَارَكٍ , عَنْ مَعْمَرٍ , عَنِ ابْنِ نَجِيحٍ , عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ , أَنَّ عُمَرَ جَعَلَ التَّحَجُّرَ ثَلَاثَ سِنِينَ ، فَإِنْ تَرَكَهَا حَتَّى يَمْضِيَ ثَلَاثُ سِنِينَ فَأَحْيَاهَا غَيْرُهُ فَهُوَ أَحَقُّ بِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11065 وَأَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ , حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الْأَصَمُّ ، أنبأ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ : أنبأ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَسَنِ بْنِ الْقَاسِمِ الْأَزْرَقِيُّ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ نَضْلَةَ , أَنَّ أَبَا سُفْيَانَ بْنَ حَرْبٍ قَامَ بِفِنَاءِ دَارِهِ فَضَرَبَ بِرِجْلِهِ وَقَالَ : سَنَامُ الْأَرْضِ إِنَّ لَهَا سَنَامًا ، زَعَمَ ابْنُ فَرْقَدٍ الْأَسْلَمِيُّ أَنِّي لَا أَعْرِفُ حَقِّيَ مِنْ حَقِّهِ ، لِي بَيَاضُ الْمَرْوَةِ وَلَهُ سَوَادُهَا ، وَلِي مَا بَيْنَ كَذَا إِلَى كَذَا ، فَبَلَغَ ذَلِكَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ : لَيْسَ لِأَحَدٍ إِلَّا مَا أَحَاطَتْ عَلَيْهِ جُدْرَانُهُ ، إِنَّ إِحْيَاءَ الْمَوَاتِ مَا يَكُونُ زَرْعًا أَوْ حَفِيرًا أَوْ يُحَاطُ بِالْجُدْرَانِ قَالَ الشَّيْخُ : قَوْلُهُ : إِنَّ إِحْيَاءَ الْمَوَاتِ إِلَى آخِرِهِ ، أَظُنُّهُ مِنْ قَوْلِ الشَّافِعِيِّ ؛ فَقَدْ رَوَاهُ الْحُمَيْدِيُّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَسَنِ دُونَهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11066 أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو , حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الْأَصَمُّ , حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ , حدثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ , حدثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ , عَنْ حَكِيمِ بْنُ رُزَيْقٍ قَالَ : قَرَأْتُ كِتَابَ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ إِلَى أَبِي : أَنْ أَجِزْ لَهُمْ مَا أَحْيَوْا بِبُنْيَانٍ أَوْ حَرْثٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،