:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، حَبِيبَةُ وَهِيَ أُمُّ حَبِيبِ بِنْتُ جَحْشِ بْنِ رِيَابِ بْنِ يَعْمَرَ بْنِ صَبِرَةَ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَبِيرِ بْنِ غَنْمِ بْنِ دُودَانَ بْنِ أَسَدٍ. وَأُمُّهَا أُمَيْمَةُ بِنْتُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ ، وَحَبِيبَةُ وَهِيَ الْمُسْتَحَاضَةُ وَبَعْضُ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ يَقْلِبُ اسْمَهَا فَيَقُولُ : أُمُّ حَبِيبَةَ وَإِنَّمَا هِيَ أُمُّ حَبِيبٍ ، وَاسْمُهَا : حَبِيبَةُ.
12251 أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَخْبَرَنَا بْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَائِشَةَ ؛ أَنَّ أُمَّ حَبِيبَةَ بِنْتَ جَحْشٍ اسْتُحِيضَتْ سَبْعَ سِنِينَ وَكَانَتْ تَحْتَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ فَسَأَلَتْ رَسُولَ اللهِ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ : إِنَّمَا هَذَا عِرْقٌ وَلَيْسَتْ بِحَيْضَةٍ فَاغْتَسِلِي وَصَلِّي ، قَالَتْ : فَكَانَتْ تَغْتَسِلُ عِنْدَ كُلِّ صَلاَةٍ . قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : وَبَعْضُهُمْ يَغْلَطُ فَيَرْوِي أَنَّ الْمُسْتَحَاضَةَ حَمْنَةُ بِنْتُ جَحْشٍ وَيَظُنُّ أَنَّ كُنْيَتَهَا أُمُّ حَبِيبَةَ وَالأَمْرُ عَلَى مَا ذَكَرْنَا هِيَ حَبِيبَةُ أُمُّ حَبِيبِ بِنْتُ جَحْشٍ الْمُسْتَحَاضَةُ وَلَمْ تَلِدْ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ شَيْئًا.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، حبيبة وهي أم حبيب بنت جحش بن رياب بن يعمر بن صبرة بن مرة بن كبير بن غنم بن دودان بن أسد. وأمها أميمة بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ، وحبيبة وهي المستحاضة وبعض أصحاب الحديث يقلب اسمها فيقول : أم حبيبة وإنما هي أم حبيب ، واسمها : حبيبة.
12251 أخبرنا يزيد بن هارون ، أخبرنا بن أبي ذئب ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة ؛ أن أم حبيبة بنت جحش استحيضت سبع سنين وكانت تحت عبد الرحمن بن عوف فسألت رسول الله عن ذلك ، فقال رسول الله : إنما هذا عرق وليست بحيضة فاغتسلي وصلي ، قالت : فكانت تغتسل عند كل صلاة . قال محمد بن عمر : وبعضهم يغلط فيروي أن المستحاضة حمنة بنت جحش ويظن أن كنيتها أم حبيبة والأمر على ما ذكرنا هي حبيبة أم حبيب بنت جحش المستحاضة ولم تلد لعبد الرحمن بن عوف شيئا.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،