الْحَسَنُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زَيْدٍ أَبُو مُحَمَّدٍ الْمُعَدِّلُ تُوُفِّيَ غُرَّةَ ذِي الْحِجَّةِ مِنْ سَنَةِ سَبْعِينَ وَثَلَاثِ مِائَةٍ ، حَدَّثَ عَنِ الشَّأْمِيِّينَ وَالْعِرَاقِيِّينَ ، كَثِيرُ الْحَدِيثِ ، صَاحِبُ أُصُولٍ وَمَعْرِفَةٍ وَإِتْقَانٍ *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَسَنُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زَيْدٍ أَبُو مُحَمَّدٍ الْمُعَدِّلُ تُوُفِّيَ غُرَّةَ ذِي الْحِجَّةِ مِنْ سَنَةِ سَبْعِينَ وَثَلَاثِ مِائَةٍ ، حَدَّثَ عَنِ الشَّأْمِيِّينَ وَالْعِرَاقِيِّينَ ، كَثِيرُ الْحَدِيثِ ، صَاحِبُ أُصُولٍ وَمَعْرِفَةٍ وَإِتْقَانٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1021 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زَيْدٍ ، قال حدثنا الْفَضْلُ بْنُ مُهَاجِرٍ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ ، قال حدثنا مَسْعُودُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ مَوْهَبٍ ، قال حدثنا أَبُو حَازِمٍ الزَّاهِدُ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ الْهَجَرِيِّ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ صَدَقَةٌ قُلْنَا : وَمَنْ يُطِيقُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : السَّلَامُ عَلَى الْمُسْلِمِ صَدَقَةٌ ، وَعِيَادَتُكَ الْمَرِيضَ صَدَقَةٌ ، وَصَلَاتُكَ عَلَى الْجِنَازَةِ صَدَقَةٌ ، وَإِمَاطَتُكَ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ ، وَعَوْنُكَ الضَّعِيفَ صَدَقَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1022 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْبُرْجُمِيُّ ، قال حدثنا رَبِيعَةُ بْنُ الْحَارِثِ الْجُبْلَانِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْخَبَائِرِيُّ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، حَدَّثَنِي سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبَّلَ عُثْمَانَ بْنَ مَظْعُونٍ عِنْدَ مَوْتِهِ حَتَّى صَارَ دُمُوعُهَ عَلَى وَجْهِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1023 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا عُمَرُ بْنُ سَهْلٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ الْبَلْخِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَلَمَةَ الرَّازِيُّ ، قال حدثنا سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ زُبَيْدٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ ، وَلَكِنَّ الْوَاصِلَ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،