بَابُ رَدِّ حَدِيثِ أَهْلِ الْغَفْلَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ رَدِّ حَدِيثِ أَهْلِ الْغَفْلَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

414 أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ ، قال حدثنا أَبُو بِشْرٍ عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دَسْتِكُونَا ، قال حدثنا الْقَاسِمُ بْنُ نَصْرٍ يَعْنِي الْمُخَرِّمِيَّ ، قال حدثنا سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ , عَنْ حَجَّاجٍ , عَنْ عَطَاءٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : لَا يُكْتَبُ عَنِ الشَّيْخِ الْمُغَفَّلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

415 أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلَاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ ، أنا أَبُو مُسْلِمٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مِهْرَانَ ، أنا عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ خَلَفٍ النَّسَفِيُّ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَلِيٍّ صَالِحَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الطَّحَّانُ صَدُوقٌ , غَيْرَ أَنَّهُ مُغَفَّلٌ , سُئِلَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ عَنْهُ فَقَالَ : صَدُوقٌ , قَالَ أَبُو عَلِيٍّ : كَانَ أَبُوهُ خَالِدٌ كَتَبَ أَحَادِيثَ يَسْمَعُهَا فَلَمْ يَسْمَعْهَا , فَجَعَلَ ابْنُهُ هَذَا يُحَدِّثُ بِتِلْكَ الْأَحَادِيثِ حَتَّى قِيلَ لَهُ : إِنَّ هَذِهِ أَحَادِيثُ لَمْ يَسْمَعْهَا أَبُوكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

416 أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى , قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ , قَالَ : فَمَا الْغَفْلَةُ الَّتِي يُرَدُّ بِهَا حَدِيثُ الرِّضَا الَّذِي لَا يُعْرَفُ بِكَذِبٍ ؟ قُلْتُ : هُوَ أَنْ يَكُونَ فِي كِتَابِهِ غَلَطٌ , فَيُقَالُ لَهُ فِي ذَلِكَ , فَيَتْرُكُ مَا فِي كِتَابِهِ وَيُحَدِّثُ بِمَا قَالُوا , أَوْ بِغَيْرِهِ فِي كِتَابِهِ بِقَوْلِهِمْ , لَا يَعْقِلُ فَرْقَ مَا بَيْنَ ذَلِكَ , أَوْ يُصَحِّفُ ذَلِكَ تَصْحِيفًا فَاحِشًا , يَقْلِبُ الْمَعْنَى , لَا يَعْقِلُ ذَلِكَ فَيُكَفُّ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

417 أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ خَمِيرَوَيْهِ الْهَرَوِيُّ أنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ , قَالَ : قَالَ ابْنُ عَمَّارٍ : نَظَرْتُ فِي كُتُبِ أَبِي مَسْعُودٍ الزَّجَّاجِ حَتَّى أَعْلَمْتُ لَهُ عَلَى الْحَدِيثِ الْغَلَطِ وَالْخَطَأِ , وَقُلْتُ لَهُ : لَا تُحَدِّثْ بِهَذِهِ الْأَحَادِيثِ , قَالَ : صَحِّحْهَا لِي , قَالَ : فَصَحَّحْتُهَا أَنَا وَفُلَانٌ , قَالَ : فَضَمِنَ أَلَّا يُحَدِّثَ بِهَا , قَالَ : ثُمَّ جَعَلَ يُحَدِّثُ بِتِلْكَ الْأَحَادِيثِ غَيْرِي , عَلَى مَا صَحَّحْتُهَا لَهُ , وَلَمْ يَذْكُرْ تَصْحِيحِي لِتِلْكَ الْأَحَادِيثِ , فَإِذَا لَقِيتُهُ وَسَأَلْتُهُ قَالَ : لَا أُحَدِّثُ بِهَا , ثُمَّ جَعَلَ يُحَدِّثُ بِهَا غَيْرِي , قَالَ ابْنُ عَمَّارٍ : وَأَنَا أُحَدِّثُ عَنْ مِثْلِ هَذَا لَا , وَلَا بِحَرْفٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،