جُنْدُبٌ أَبُو نَاجِيَةَ ذَكَرَهُ بَعْضُ الرُّوَاةِ ، وَزَعَمَ أَنَّهُ الْأَوَّلُ ، فِي إِسْنَادِهِ نَظَرٌ ، وَهُوَ وَهْمٌ ، وَصَوَابُهُ نَاجِيَةُ بْنُ جُنْدُبٍ الْأَسْلَمِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

جُنْدُبٌ أَبُو نَاجِيَةَ ذَكَرَهُ بَعْضُ الرُّوَاةِ ، وَزَعَمَ أَنَّهُ الْأَوَّلُ ، فِي إِسْنَادِهِ نَظَرٌ ، وَهُوَ وَهْمٌ ، وَصَوَابُهُ نَاجِيَةُ بْنُ جُنْدُبٍ الْأَسْلَمِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1498 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا الْقَاسِمُ بْنُ خَلِيفَةَ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْقَزِيُّ ، قال حدثنا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ مَجْزَأَةَ بْنِ زَاهِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَن نَاجِيَةَ بْنِ جُنْدُبٍ الْأَسْلَمِيِّ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ صُدَّ الْهَدْيُ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ابْعَثْ مَعِي الْهَدْيَ فَلْأَنْحَرْهُ فِي الْحَرَمِ ، قَالَ : وَكَيْفَ تَصْنَعُ بِهِ ؟ قَالَ : قُلْتُ أُجْرِيهِ فِي أَوْدِيَةٍ لَا يَقْدِرُونَ عَلَيْهَا ؟ قَالَ : فَانْطَلَقْتُ بِهِ حَتَّى نَحَرْتُهُ فِي الْحَرَمِ رَوَاهُ بَعْضُ الرُّوَاةِ فَوَهِمَ فِيهِ ، فَجَعَلَ رِوَايَةَ مَجْزَأَةَ ، عَنْ أَبِيهِ إِلَى نَاجِيَةَ ، عَنْ أَبِيهِ فَجَعَلَ وَهْمَهُ تَرْجَمَةً ، وَلَا خِلَافَ أَنَّ صَاحِبَ بُدْنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَاجِيَةُ بْنُ جُنْدُبٍ ، وَاتَّفَقَتْ رِوَايَةُ الْأَثْبَاتِ عَلَى إِسْرَائِيلَ عَلَى هَذَا عَنْ مَجْزَأَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ نَاجِيَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،