:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، يَحْيَى بْنُ يَعْمَرَ اللَّيْثِيُّ مِنْ بَنِي كِنَانَةَ ، وَكَانَ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، وَكَانَ نَحْوِيًّا صَاحِبَ عِلْمٍ بِالْعَرَبِيَّةِ وَالْقُرْآنِ ، ثُمَّ أَتَى خُرَاسَانَ ، فَنَزَلَ مَرْوَ وَوَلِيَ الْقَضَاءَ بِهَا ، فَكَانَ يَقْضِي بِالْيَمِينِ مَعَ الشَّاهِدِ ، وَكَانَ ثِقَةً.
11161 أَخْبَرَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو الطِّيبِ مُوسَى بْنُ يَسَارٍ قَالَ : رَأَيْتُ يَحْيَى بْنَ يَعْمَرَ عَلَى الْقَضَاءِ بِمَرْوَ ، فَرُبَّمَا رَأَيْتُهُ يَقْضِي فِي السُّوقِ وَفِي الطَّرِيقِ ، وَرُبَّمَا جَاءَهُ الْخَصْمَانِ ، وَهُوَ عَلَى حِمَارٍ ، فَيَقِفُ عَلَى حِمَارِهِ حَتَّى يَقْضِيَ بَيْنَهُمَا.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، يحيى بن يعمر الليثي من بني كنانة ، وكان من أهل البصرة ، وكان نحويا صاحب علم بالعربية والقرآن ، ثم أتى خراسان ، فنزل مرو وولي القضاء بها ، فكان يقضي باليمين مع الشاهد ، وكان ثقة.
11161 أخبرنا شبابة بن سوار قال : أخبرني أبو الطيب موسى بن يسار قال : رأيت يحيى بن يعمر على القضاء بمرو ، فربما رأيته يقضي في السوق وفي الطريق ، وربما جاءه الخصمان ، وهو على حمار ، فيقف على حماره حتى يقضي بينهما.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،