إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَكَرِيَّاءَ الْمَذْحِجِيُّ الرَّمْلِيُّ أَبُو يَعْقُوبَ قَدِمَ أَصْبَهَانَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ ، كَانَ يَخْضِبُ بِالْحُمْرَةِ ، نَزَلَ سِكَّةَ الْقَصَّارِينَ ، كَانَ نَحَّاسًا . يَرْوِي عَنْ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ رُمْحٍ ، حَدَّثَ بِأَحَادِيثَ مِنْ حِفْظِهِ فَأَخْطَأَ فِيهَا *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَكَرِيَّاءَ الْمَذْحِجِيُّ الرَّمْلِيُّ أَبُو يَعْقُوبَ قَدِمَ أَصْبَهَانَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ ، كَانَ يَخْضِبُ بِالْحُمْرَةِ ، نَزَلَ سِكَّةَ الْقَصَّارِينَ ، كَانَ نَحَّاسًا .
يَرْوِي عَنْ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ رُمْحٍ ، حَدَّثَ بِأَحَادِيثَ مِنْ حِفْظِهِ فَأَخْطَأَ فِيهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

784 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنَا مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ قَالُوا : حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الرَّمْلِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ ، قال حدثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ رَبَّى مِنْكُمْ شَعْرًا فَلْيُكْرِمْهُ ، قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا كَرَامَتُهُ ؟ قَالَ : يَدْهُنُهُ ، وَيُمَشِّطُهُ كُلَّ يَوْمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

785 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قال حدثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ فِي أَصْحَابِهِ فَقَالَ : أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ ؟ فَقَالَ بَعْضُهُمْ : مُؤْمِنٌ غَنِيُّ يُعْطِي حَقَّ نَفْسِهِ وَمَالِهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : نِعْمَ الرَّجُلُ هَذَا ، وَلَيْسَ بِهِ ، وَلَكِنْ خَيْرُ النَّاسِ مُؤْمِنٌ فَقِيرٌ يُعْطِي جَهَدَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،