بَابُ مَا جَاءَ فِي ذِكْرِ أُوَيْسٍ وَالصُّنَابِحِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ مَا جَاءَ فِي ذِكْرِ أُوَيْسٍ وَالصُّنَابِحِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

842 أَخْبَرَكُمْ أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَوَيْهِ قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ حَيَّانَ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو نَضْرَةَ الْعَبْدِيُّ ، عَنْ أُسَيْرِ بْنِ جَابِرٍ قَالَ : كُنَّا نَجْلِسُ فِي مَجْلِسٍ مِنْ تِلْكَ الْمَجَالِسِ ، وَيَجْلِسُ مَعَنَا أُوَيْسٌ ، فَنَحْسَبُ جَعْفَرًا ذَكَرَ مِنْ صِفَتِهِ ، فَإِذَا حَدَّثَ هُوَ أَصَابَ حَدِيثَهُ مِنْ قُلُوبِنَا مَا لَا يُصِيبُ مِنْ حَدِيثِ غَيْرِهِ ، قَالَ : فَسَأَلَ عَنْهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَفْدًا قَدِمُوا عَلَيْهِ ، هَلْ سَقَطَ إِلَيْكُمْ رَجُلٌ مِنْ قَرْنٍ مِنْ أَمْرِهِ ؟ فَقَالَ رَجُلٌ لِأُوَيْسٍ : ذَكَرَكَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ، فَلَمْ تَذْكُرْ لَنَا ذَلِكَ ، فَقَالَ : مَا كَانَ فِي ذِكْرِهِ مَا أَتَبَلَّغُ بِهِ إِلَيْكُمْ ، قَالَ : فَأَخَذَ عَلَيْهِ عَهْدًا وَمِيثَاقًا أَنْ لَا يُحَدِّثَ بِهِ غَيْرَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

843 أَخْبَرَكُمْ أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَوَيْهِ قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ قَالَ : لَمَّا لَقِيَهُ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَظَهَرَ عَلَيْهِ ، هَرَبَ فَمَا رُئِيَ حَتَّى مَاتَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

844 أَخْبَرَكُمْ أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَوَيْهِ قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ عَوْنٍ قَالَ : حَدَّثَنِي رَجَاءُ بْنُ حَيْوَةَ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ الرَّبِيعِ قَالَ : كُنَّا عِنْدَ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، فَاشْتَكَى ، فَأَقْبَلَ الصُّنَابِحِيُّ فَقَالَ عُبَادَةُ : مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى رَجُلٍ كَأَنَّمَا رُقِيَ بِهِ فَوْقَ سَبْعِ سَمَوَاتٍ ، فَعَمِلَ مَا عَمِلَ عَلَى مَا رَأَى ، فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا ، فَلَمَّا انْتَهَى الصُّنَابِحِيُّ إِلَيْهِ ، قَالَ عُبَادَةُ : لَئِنْ سُئِلْتُ عَنْكَ لَأَشْهَدَنَّ لَكَ ، وَلَئِنْ شُفِّعْتُ لَأَشْفَعَنَّ لَكَ ، وَلَئِنِ اسْتَطَعْتُ لَأَنْفَعَنَّكَ . قَالَ ابْنُ صَاعِدٍ : أَسَانِيدُ حَدِيثِ أُوَيْسٍ كُلُّهَا صِحَاحٌ ، رَوَاهُ الثِّقَاتُ عَنِ الثِّقَاتِ ، وَهَذِهِ الْأَحَادِيثُ مِنْهَا ، وَأُسَيْرٌ هَذَا يُسَمِّيهِ أَهْلُ الْبَصْرَةِ أُسَيْرَ بْنَ جَابِرٍ ، وَيُسَمِّيهِ أَهْلُ الْكُوفَةَ يُسَيْرَ بْنَ عَمْرٍو ، وَيُقَالُ لَهُ صُحْبَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،