أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ بَحْرٍ الزَّعْفَرَانِيُّ الْعَسْكَرِيُّ قَدِمَ أَصْبَهَانَ يُعْرَفُ بِسَمْعَانَ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَسَبْعِينَ ، يَرْوِي عَنِ الْبَصْرِيِّينَ : ابْنِ عَائِشَةَ وَغَيْرِهِمْ *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ بَحْرٍ الزَّعْفَرَانِيُّ الْعَسْكَرِيُّ قَدِمَ أَصْبَهَانَ يُعْرَفُ بِسَمْعَانَ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَسَبْعِينَ ، يَرْوِي عَنِ الْبَصْرِيِّينَ : ابْنِ عَائِشَةَ وَغَيْرِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

764 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا خَالِي وَغَيْرُهُ ، قَالُوا : حدثنا سَمْعَانُ بْنُ بَحْرٍ الْعَسْكَرِيُّ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا أَبِي ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : رَأْسُ الْأَمْرِ بَعْدَ الْإِيمَانِ بِاللَّهِ التَّوَدُّدُ إِلَى النَّاسِ ، وَأَهْلُ التَّوَدُّدِ لَهُمْ دَرَجَةٌ فِي الْجَنَّةِ ، وَمَنْ كَانَتْ لَهُ دَرَجَةٌ فِي الْجَنَّةِ فَهُوَ فِي الْجَنَّةِ ، وَنِصْفُ الْعِلْمِ حُسْنُ الْمَسْأَلَةِ ، وَالِاقْتِصَادُ فِي الْمَعِيشَةِ يَكْفِي نِصْفَ النَّفَقَةِ ، وَرَكْعَتَانِ مِنْ رَجُلٍ وَرِعٍ أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ رَكْعَةٍ مِنْ مُخَلِّطٍ ، وَمَا تَمَّ دِينُ إِنْسَانٍ قَطُّ حَتَّى يُتِمَّ عَقْلُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،