سَيْفُ بْنُ سُلَيْمَانَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سَيْفُ بْنُ سُلَيْمَانَ وَيُقَالُ ابْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

772 حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ مَنْصُورٍ الشَّاشِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ الْمَخْزُومِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سَيْفٌ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى بِالْيَمِينِ مَعَ الشَّاهِدِ أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ ذُكَيْرٍ قَالَ : قَالَ لَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ : سَيْفُ بْنُ سُلَيْمَانَ كَذَّابٌ ، شَهِدَ عِنْدِي شَاهِدَانِ عَلَى يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ ، وَابْنِ نُمَيْرٍ ، أَنَّ سَيْفَ بْنَ سُلَيْمَانَ كَذَّابٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : سَيْفُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَزَكَرِيَّا بْنُ إِسْحَاقَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ نَافِعٍ ، وَأَصْحَابُ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ قَدَرِيَّةٌ عَامَّتُهُمْ ، وَلَكِنْ لَيْسَ هُمْ أَصْحَابَ كَلَامٍ ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ شَيْئًا لَا أَدْرِي حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : سَيْفٌ وَشِبْلٌ وَزَكَرِيَّا ، مَا أَقْرَبَهُمْ ، قَالَ الْعُقَيْلِيُّ : وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الَّذِي حَدَّثَنَا عَنْهُ أَحْمَدُ بْنُ ذُكَيْرٍ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ مِصْرِيٌّ ، فَإِنْ كَانَ صَحَّ عِنْدَهُ هَذِهِ الرِّوَايَةُ ، عَنْ يَحْيَى وَابْنِ نُمَيْرٍ ، فَالْجَرْحُ أَوْلَى ، وَأَحْسَنُ حَدِيثٍ فِي بَابِ الْيَمِينِ مَعَ الشَّاهِدِ عِنْدَنَا حَدِيثُ سَيْفٍ هَذَا ، وَسَائِرُ الرِّوَايَاتِ فِيهَا لِينٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،