إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرِو بْنِ نَجِيحٍ أَبُو إِسْحَاقَ الْبَجَلِيُّ مَوْلًى لَهُمْ كُوفِيُّ , قَدِمَ أَصْبَهَانَ وَسَكَنَ الْمَدِينَةَ . تُوُفِّيَ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَتَيْنِ حَدَّثَ عَنْ مِسْعَرٍ ، وَالثَّوْرِيِّ ، وَشَيْبَانَ ، وَالْحَسَنِ ، وَعَلِيٍّ ابْنَيْ صَالِحِ بْنِ حَيٍّ ، وَعُثْمَانَ بْنِ غَالِبٍ , حَدَّثَ عَنْهُ أُسَيْدُ بْنُ عَاصِمٍ , رَوَى عَنْهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ ابْنِ عَائِشَةَ ، وَأَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ يُونُسَ الْيَمَامِيُّ , وَكَانَ عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ يُوَازِي إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَمْرٍو بِإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبَانَ , وَقَالَ : وَقَعَ إِلَى أَصْبَهَانَ فَلَمْ يُعْرَفْ , وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَوْرُمَةَ يَقُولُ : شَيْخٌ مِثْلُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَمْرٍو ضَيَّعُوهُ بأَصْبَهَانَ *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرِو بْنِ نَجِيحٍ أَبُو إِسْحَاقَ الْبَجَلِيُّ مَوْلًى لَهُمْ كُوفِيُّ , قَدِمَ أَصْبَهَانَ وَسَكَنَ الْمَدِينَةَ .
تُوُفِّيَ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَتَيْنِ حَدَّثَ عَنْ مِسْعَرٍ ، وَالثَّوْرِيِّ ، وَشَيْبَانَ ، وَالْحَسَنِ ، وَعَلِيٍّ ابْنَيْ صَالِحِ بْنِ حَيٍّ ، وَعُثْمَانَ بْنِ غَالِبٍ , حَدَّثَ عَنْهُ أُسَيْدُ بْنُ عَاصِمٍ , رَوَى عَنْهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ ابْنِ عَائِشَةَ ، وَأَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ يُونُسَ الْيَمَامِيُّ , وَكَانَ عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ يُوَازِي إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَمْرٍو بِإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبَانَ , وَقَالَ : وَقَعَ إِلَى أَصْبَهَانَ فَلَمْ يُعْرَفْ , وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَوْرُمَةَ يَقُولُ : شَيْخٌ مِثْلُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَمْرٍو ضَيَّعُوهُ بأَصْبَهَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

745 حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ بْنَ أَوْرُمَةَ ، يَقُولُ وَذَكَرَ إِسْمَاعِيلَ بْنَ عَمْرٍو الْبَجَلِيَّ , فَأَحْسَنَ عَلَيْهِ الثَّنَاءَ ، وَقَالَ : شَيْخًا مِثْلُ ذَاكَ ضَيَّعُوهُ ، كَانَ عِنْدَهُ عَنْ فُلَانٍ وَفُلَانٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

746 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّاءَ ، قَالَ : سَمِعْتُ إِسْمَاعِيلَ بْنَ عَمْرٍو الْبَجَلِيَّ ، يَقُولُ : كُنْتُ أَخْتَلِفُ أَنَا وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ إِلَى الْحَدِيثِ جَمِيعًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

747 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، قال حدثنا أُسَيْدُ بْنُ عَاصِمٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو ، قال حدثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : خَطَبَ عُمَرُ النَّاسَ فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي مِثْلِ مَقَامِي هَذَا : هَذا الْأَمْرُ بَدأ نُبُوَّةً وَرَحْمَةً ، وَسَيَعُودُ سُلْطَانًا وَرَحْمَةً ، ثُمَّ يَكُونُ مُلْكًا وَرَحْمَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

748 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَعْبَدٍ ، قال حدثنا عُبَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو الْبَجَلِيُّ ، قال حدثنا الْفُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ الْمَيِّتَ لِيَعْلَمُ مَنْ يُغَسِّلُهُ ، وَمَنْ يُكَفِّنُهُ ، وَمَنْ يُدَلِّيهِ فِي حُفْرَتِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

749 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا عُبَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو ، قال حدثنا مِنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ ، عَنْ بُرَيْدَةَ الْأَسْلَمِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ مَسَحَ رَأْسَ يَتِيمٍ رَحْمَةً لَهُ ، كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِكُلِّ شَعْرَةٍ وَقَعَتْ عَلَيْهَا يَدُهُ حَسَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

750 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مِمْشَاذٍ الْقَارِئُ ، قال حدثنا عُبَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو الْكُوفِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ فَضَاءٍ الْأَزْدِيُّ ، قال حدثنا أَبِي ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ كَسْرِ سِكَّةِ الْمُسْلِمِينَ الْجَائِزَةِ بَيْنَهُمْ إِلَّا مِنْ بَأْسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

751 حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالُوا : حدثنا مَحْمُودُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ قَيْسٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : النَّدَمُ تَوْبَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،