رِوَايَتُهُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي الصَّغِيرِ كُوفِيٌّ ، لَيْسَ بِالْقَوِيِّ يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الْمَلِكِ حَدَّثَ عَنْهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَيُقَالُ : إِنَّهُ ابْنُ أَخِي عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

رِوَايَتُهُ عَنْ أَبِي الْخَطَّابِ قَتَادَةَ بْنِ دِعَامَةَ بْنِ قَتَادَةَ بْنِ عُزَيْزٍ السَّدُوسِيِّ الْبَصْرِيِّ سَمِعَ أَنَسًا وَأَبَا الطُّفَيْلِ ، رَوَى عَنْهُ أَيُّوبُ وَالتَّيْمِيُّ وَعَاصِمُ الْأَحْوَلُ وَشُعْبَةُ وَمِسْعَرٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

288 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ حدثنا سَلْمُ بْنُ عِصَامٍ ، عَنْ عَمِّهِ ، قال حدثنا الْحَكَمُ بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ زُفَرَ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ح وَثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا أَبُو عَرُوبَةَ ، وَأَبُو مَعْشَرٍ قَالَا : حدثنا عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، كُلُّهُمْ عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ ، أَنَّهُ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّا بِأَرْضٍ فِيهَا الْمُشْرِكُونَ ، أَفَنَأْكُلُ فِي آنِيَتِهِمْ ؟ قَالَ : إِذَا لَمْ تَجِدُوا فِيهَا شَيْئًا فَاغْسِلُوهَا بِالْمَاءِ ، وَكُلُوا فِيهَا ، قَالَ : إِنَّا بِأَرْضِ صَيْدٍ ، قَالَ : كُلْ مَا أَمْسَكَ عَلَيْكَ كَلْبُكَ وَسَهْمُكَ أَوْ قَوْسُكَ إِذَا كَانَ عَالِمًا ، قَالَ : وَنَهَانَا عَنِ الصَّيْدِ ، وَعَنْ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ وَمِخْلَبٍ مِنَ الطَّيْرِ ، وَأَنْ لَا تُعْطَى حُبَالَى الْفَيْءِ ، وَأَنْ لَا تُأْكُلَ لَحْمَ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ السِّيَاقُ لِزُفَرَ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، قال حدثنا الْمُفَضَّلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ زِيَادٍ ، قال حدثنا أَبُو قُرَّةَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ بَعْضِ مَنْ . . . قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ نَحْوَهُ رَوَاهُ حَمْزَةُ الزَّيَّاتُ ، وَالْحَسَنُ بْنُ الْفُرَاتِ ، وَسَعِيدٌ ، وَأَبُو يُوسُفَ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، وَأَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ ، وَحَمَّادُ بْنُ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَالْقَاسِمُ بْنُ مَعْنٍ ، وَالْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَسْرُوقٍ ، وَخَلَفُ بْنُ سُلَيْمَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

289 حَدَّثَنَا أَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قال حدثنا يَعْقُوبُ بْنُ غَيْلَانَ ، قال حدثنا أَبُو كُرَيْبٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ الْحِمَّانِيُّ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ ، قَالَ : نَهَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ مُتْعَةِ النِّسَاءِ كَذَاحدثنا ه فِي كِتَابِ النِّكَاحِ لِيَعْقُوبَ وَلِأَبِي حَنِيفَةَ فِي تَحْرِيمِ الْمُتْعَةِ أَسَانِيدُ عَشَرٌ مِنْهَا الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَنَسٍ وَمِنْهَا الزُّهْرِيُّ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ ، وَمِنْهَا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،