رِوَايَتُـهُ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، كُوفِيٌّ تَابِعِيٌّ ، رَوَى عَنِ ابْنِ عُمَرَ سَمِعَ عَطَاءً ، وَسُلَيْمَانَ بْنَ بُرَيْدَةَ ، رَوَى عَنْهُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ مَاتَ فِي وِلَايَةِ خَالِدٍ الْفَسَوِيِّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

رِوَايَتُـهُ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، كُوفِيٌّ تَابِعِيٌّ ، رَوَى عَنِ ابْنِ عُمَرَ سَمِعَ عَطَاءً ، وَسُلَيْمَانَ بْنَ بُرَيْدَةَ ، رَوَى عَنْهُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ مَاتَ فِي وِلَايَةِ خَالِدٍ الْفَسَوِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

189 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا مَالِكُ بْنُ أَبِي فُدَيْكٍ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، ح وَثنا ابْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا سَلْمُ بْنُ عِصَامٍ ، عَنْ عَمِّهِ ، قال حدثنا الْحَكَمُ ، عَنْ زُفَرَ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، ح وَثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، قال حدثنا مَكْحُولٌ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ مَسْلَمَةَ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أُرَاهُ مَاعِزَ بْنَ مَالِكٍ أَنَّهُ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَقَرَّ بِالزِّنَا عِنْدَهُ فَرَدَّهُ ، ثُمَّ عَادَ فَرَدَّهُ فَأَقَرَّ الرَّابِعَةَ ، فَأَمَرَ بِهِ فَرُجِمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

190 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ . . . ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا مَالِكُ بْنُ الْهُذَيْلِ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، ح وَثنا الْحُسَيْنُ بْنُ حَمُّوَيْهِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْخَثْعَمِيُّ ، بِالْكُوفَةِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، كُلُّهُمْ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أُرْجِمَ مَالِكُ بْنُ مَاعِزٍ ، قَالُوا لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا يُصْنَعُ بِهِ ؟ قَالَ : اصْنَعُوا بِهِ كَمَا تَصْنَعُوا بِمَوْتَاكُمْ فِي غُسْلِهِ وَكَفَنِهِ وَالْحَنُوطِ وَالصَّلَاةِ عَلَيْهِ لَمْ يَذْكُرْ مَالِكٌ : الْحَنُوطَ ، وَذَكَرَهُ أَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَرَوَاهُ الْقَاسِمُ بْنُ مَعْنٍ ، وَحَمْزَةُ الزَّيَّاتُ ، وَالْحَسَنُ بْنُ الْفُرَاتِ ، وَأَبُو يُوسُفَ ، وَأَسَدٌ ، وَسَعِيدٌ ، وَأَيُّوبُ ، وَالْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ ، وَابْنُ مَسْرُوقٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

191 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا سَلْمُ بْنُ عِصَامٍ ، عَنْ عَمِّهِ ، قال حدثنا الْحَكَمُ ، عَنْ زُفَرَ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، ح وَثنا ابْنُ الْمُقْرِئِ ، قال حدثنا أَبُو عَرُوبَةَ ، وَأَبُو مَعْشَرٍ ، قَالَا : حدثنا عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، ح وَثنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قال حدثنا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا ، قال حدثنا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ ، قال حدثنا مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، عَنْ دَاوُدَ الطَّائِيِّ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، ح وَثنا ابْنُ الْمُقْرِئِ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ التُّسْتَرِيُّ ، قال حدثنا مَالِكُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، كُلُّهُمْ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ : حدثنا عَلْقَمَةُ بْنُ مَرْثَدٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : نَهَيْنَاكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا ، وَلَا تَقُولُوا : هُجْرًا ، فَقَدْ أُذِنَ لِمُحَمَّدٍ فِي زِيَارَةِ قَبْرِ أُمِّهِ ، وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الْأَضَاحِيِّ أَنْ تُمْسِكُوهَا فَوْقَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ، فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ ، وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّا إِنَّمَا نَهَيْنَاكُمْ لِيَسَعَ مُتَّسَعُكُمْ عَلَى فَقِيرِكُمْ ، وَعَنِ النَّبِيذِ فِي الدُّبَّاءِ ، وَالْحَنْتَمِ وَالْمُزَفَّتِ فَاشْرَبُوا فِي كُلِّ ظَرْفٍ ، فَإِنَّ الظَّرْفَ لَا يُحِلُّ شَيْئًا وَلَا يُحَرِّمُهُ ، وَلَا تَشْرَبُوا مُسْكِرًا هَذَا لَفْظُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ مُحَمَّدٌ : وَبِهِ نَأْخُذُ وَقَدْ رَوَى عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ النَّفَرُ الْكَثِيرُ : حَمْزَةُ الزَّيَّاتُ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْخُرَاسَانِيُّ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَالنَّضْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَأَبُو يُوسُفَ ، وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ ، وَأَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ ، وَأَسَدٌ ، وَالْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

192 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ حُمَيْدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَا : حدثنا أَبُو يَعْلَى ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى بِشْرِ بْنِ الْوَلِيدِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنْ أَبِي يُوسُفَ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، ح وَثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدُوسٍ التُّسْتَرِيُّ ، بِهَا ، قال حدثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا الْمُقْرِئُ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، ح وَثنا ابْنُ الْمُقْرِئِ ، قال حدثنا أَبُو عَرُوبَةَ ، وَأَبُو مَعْشَرٍ قَالَا : حدثنا عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، كُلُّهُمْ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ : حدثنا عَلْقَمَةُ بْنُ مَرْثَدٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ إِذَا كَانَ بَعَثَ جَيْشًا قَالَ : اغْدُوا عَلَى اسْمِ اللَّهِ ، وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ ، قَاتِلُوا مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ ، لَا تَغُلُّوا ، وَلَا تَغْدِرُوا ، وَلَا تُمَثِّلُوا وَلَا تَقْتُلُوا وَلِيدًا وَإِذَا حَاصَرْتُمْ حِصْنًا أَوْ مَدِينَةً ، فَادْعُوهُمْ إِلَى الْإِسْلَامِ ، فَإِنْ أَسْلَمُوا فَأَخْبِرُوهُمْ أَنَّهُمْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، لَهُمْ مَا لَهُمْ ، وَعَلَيْهِمْ مَا عَلَيْهِمْ ، وَادْعُوهُمْ إِلَى النُّخُولِ إِلَى دَارِنَا ، فَإِنْ أَبَوْا فَادْعُوهُمْ إِلَى الْجِزْيَةِ ، فَإِنْ أَعْطَوُا الْجِزْيَةَ فَأَخْبِرُوهُمْ أَنَّ لَهُمْ ذِمَّةً فَإِنْ لَمْ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ فَانْبِذُوا إِلَيْهِمْ ، ثُمَّ اقْتُلُوهُمْ ، وَإِذَا أَرَادُوا أَنْ يَجُرُّوهُمْ عَلَى حُكْمِ اللَّهِ فَلَا تُنْزِلُوهُمْ عَلَى حُكْمِ اللَّهِ ، فَإِنَّكُمْ مَا تَدْرُونَ مَا حُكْمُ اللَّهِ فِيهِمْ ، وَلَكِنْ أَنْزِلُوهُمْ عَلَى حُكْمِكُمْ ، ثُمَّ احْكُمُوا فِيهِمْ ، وَإِنْ أَرَادُوا مِنْكُمْ أَنْ يُعْطُوهُمْ ذِمَّةَ اللَّهِ فَلَا تُعْطُوهُمْ ، وَلَكِنْ أَعْطُوهُمْ ذِمَّتَكُمْ ، وَذِمَّةَ آبَائِكُمْ ، فَإِنَّكُمْ إِنْ تَخْفِرُوا ذِمَّتَكُمْ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَخْفِرُوا ذِمَّةَ اللَّهِ لَفْظُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : وَبِهِ نَأْخُذُ ، وَهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَقَدْ رَوَى هَذَا الْخَبَرَ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ الْأَعْلَامِ وَالْمَشْهُورِينَ ، زِيَادَةً عَلَى عَشْرَةِ أَنْفُسٍ رَوَاهُ زُفَرُ وَأَبُو يُوسُفَ وَأَسَدٌ وَالْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ مَسْرُوقٍ ، وَحَمَّادُ بْنُ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَالْقَاسِمُ بْنُ مَعْنٍ ، وَخَارِجَةُ بْنُ مُصْعَبٍ ، وَحَمْزَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

193 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ التُّسْتَرِيُّ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ غَيْلَانَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَزِيعٍ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الْمُثْلَةِ هَذَا هُوَ الْحَدِيثُ الَّذِي قَبْلَهُ إِلَّا أَنَّهُ اخْتَصَرَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،