حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ وَمِنْهُمُ الْإِمَامُ الرَّشِيدُ الْآخِذُ بِالْأَصْلِ الْوَكِيدِ الْمُتَمَسِّكُ بِالْمَنْهَجِ الْحَمِيدِ ، نَزَلَ مِنَ العلومِ بِالْمَحَلِّ الرفيعِ ، وَتَوَصَّلَ إِلَى الْأُصُولِ بِالْوَسِيطِ الْمَنِيعِ ، اقْتَبَسَ الْآثَارَ عَنِ الْأَخْيَارِ ، وَأَخَذَ الْأَعْمَالَ عَنِ الْأَبْرَارِ ، أَكْبَرُ فَوَائِدِهِ فِي الْأَقْضِيَةِ وَالْأَحْكَامِ ، وَأَبْلَغُ مَوَاعِظِهِ فِي مُرَاعَاةِ الْأَبْنِيَةِ وَالْأَعْلَامِ ، أَبُو إِسْمَاعِيلَ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8819 حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا قُدَامَةَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ ، يَقُولُ : مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَعْرَفَ بِالسُّنَّةِ مِنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8820 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، حدثنا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا قُدَامَةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ ، يَقُولُ : مَنْ أَدْرَكْتُ مِنَ النَّاسِ كَانَ الْأَئِمَّةُ مِنْهُمْ أَرْبَعَةً : مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، وَسُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ وَذَكَرَ الرَّابِعَ وَنَسِيتُهُ إِنْ لَمْ يَكُنْ قَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ ، فَلَا أَدْرِي مَنْ هُوَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8821 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ سَعِيدٍ الدَّارِمِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا عَاصِمٍ ، يَقُولُ : مَاتَ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ يَوْمَ مَاتَ وَلَا أَعْلَمُ لَهُ فِي الْإِسْلَامِ نَظِيرًا فِي هَيْبَتِهِ وَدَلِّهِ ، أَظُنُّهُ قَالَ : وَسَمْتِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8822 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي : قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ :
أَيُّهَا الطَّالِبُ عِلْمًا
إِيتِ حَمَّادَ بْنَ زَيْدِ

فَاطْلُبِ الْعِلْمَ بِحِلْمٍ
ثُمَّ قَيِّدْهُ بِقَيْدِ

لَا كَثَوْرٍ ، وَكَجَهْمٍ
وَكَعَمْرِو بْنِ عُبَيْدِ
يَعْنِي بِثَوْرٍ ، ثَوْرَ بْنَ يَزِيدَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8823 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ الدَّوْرَقِيُّ ، حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ حَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ ، - وَذَكَرَ هَؤُلَاءِ الْجَهْمِيَّةَ - فَقَالَ : إِنَّمَا يُحَاوِلُونَ أَنْ يَقُولُوا لَيْسَ فِي السَّمَاءِ شَيْءٌ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا عَبَّاسٌ الْأَسْقَاطِيُّ ، حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ حَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيَّ ، يَقُولُ وَذَكَرَ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8824 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّاغَانِيُّ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ الْحِيرِيُّ ، حدثنا فِطْرُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ وَاقِدٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ حَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ فَقُلْتُ : يَا أَبَا إِسْمَاعِيلَ إِمَامٌ لَنَا يَقُولُ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ أُصَلِّي خَلْفَهُ ؟ قَالَ : لَا وَلَا كَرَامَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8825 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا طَالِبُ بْنُ مَسَرَّةَ الْأَدْنَى ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ ، حَدَّثَنِي أَخِي إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى قَالَ : كُنَّا عِنْدَ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ وَمَعَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ فَذَكَرْنَا شَيْئًا مِنْ قَوْلِ أَبِي حَنِيفَةَ قَالَ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ : اسْكُتْ وَلَا يَزَالُ الرَّجُلُ مِنْكُمْ دَاحِضًا فِي بَوْلِهِ يَذْكُرُ أَهْلَ الْبِدَعِ فِي مَجْلِسِ عَشِيرَتِهِ حَتَّى يَسْقُطَ مِنْ أَعْيُنِهِمْ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا حَمَّادٌ فَقَالَ : أَتَدْرُونَ مَا كَانَ أَبُو حَنِيفَةَ ، إِنَّمَا كَانَ يخَاصِمُ فِي الْإِرْجَاءِ فَلَمَّا تَخَوَّفَ عَلَى مُهْجَتِهِ تَكَلَّمَ فِي الرَّأْيِ فَقَاسَ سُنَنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ لِيُبْطِلَهَا وَسُنَنُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تُقَاسُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8826 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَلِيٍّ الْعُذْرِيَّ ، يَقُولُ لِحَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ : مَاتَ أَبُو حَنِيفَةَ . قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَنَسَ بَطْنَ الْأَرْضِ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8827 حَدَّثَنَا (إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ) والصواب إن شاء الله : (إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ) وهو الأصبهاني المعدل . أ ع .> إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حدثنا حَاتِمُ بْنُ اللَّيْثِ ، حدثنا خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ ، قَالَ : حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ مِنْ عُقَلَاءِ النَّاسِ وَذَوِي الْأَلْبَابِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،