بُرَيْدَةُ بْنُ الْحُصَيْبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ابْنُ الْحَارِثِ بْنِ الْأَعْرَجِ بْنِ سَعْدِ بْنِ رَزَاحِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ سَهْمِ بْنِ مَازِنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ سَلَامَانَ بْنِ أَسْلَمَ بْنِ أَفْصَى ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، وَقِيلَ أَبُو سَهْلٍ ، وَقِيلَ أَبُو سَاسَانَ ، وَيُقَالُ كَانَ اسْمُهُ عَامِر قَبْلَ أَنْ يُسْلِمَ ، فَمَرَّ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْغَمِيمِ مُهَاجِرًا ، فَأَسْلَمَ ، وَأَقَامَ فِي قَوْمِهِ ، حَتَّى مَضَى بَدْرٌ وَأُحُدٌ ، ثُمَّ قَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ مُهَاجِرًا . سَكَنَ الْبَصْرَةَ ، ثُمَّ انْتَقَلَ إِلَى خُرَاسَانَ غَازِيًا ، وَاسْتَوْطَنَ مَرْوَ ، حَتَّى مَاتَ وَدُفِنَ بِالْجِصِّينِ مَقْبَرَةِ مَرْوَ فِي وِلَايَةِ يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، غَزَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَيِّفَ عَشْرَةَ غَزْوَةً ، قَائِدُ أَهْلِ الْمَشْرِقِ وَسَابِقُهُمْ ، وَهُوَ آخِرُ مَنْ مَاتَ مِنَ الصَّحَابَةِ بِخُرَاسَانَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ ، رَوَى عَنْهُ ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَأَبُو سَلَمَةَ ، وَطَاوُسٌ ، وَالشَّعْبِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بُرَيْدَةُ بْنُ الْحُصَيْبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ابْنُ الْحَارِثِ بْنِ الْأَعْرَجِ بْنِ سَعْدِ بْنِ رَزَاحِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ سَهْمِ بْنِ مَازِنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ سَلَامَانَ بْنِ أَسْلَمَ بْنِ أَفْصَى ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، وَقِيلَ أَبُو سَهْلٍ ، وَقِيلَ أَبُو سَاسَانَ ، وَيُقَالُ كَانَ اسْمُهُ عَامِر قَبْلَ أَنْ يُسْلِمَ ، فَمَرَّ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْغَمِيمِ مُهَاجِرًا ، فَأَسْلَمَ ، وَأَقَامَ فِي قَوْمِهِ ، حَتَّى مَضَى بَدْرٌ وَأُحُدٌ ، ثُمَّ قَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ مُهَاجِرًا .
سَكَنَ الْبَصْرَةَ ، ثُمَّ انْتَقَلَ إِلَى خُرَاسَانَ غَازِيًا ، وَاسْتَوْطَنَ مَرْوَ ، حَتَّى مَاتَ وَدُفِنَ بِالْجِصِّينِ مَقْبَرَةِ مَرْوَ فِي وِلَايَةِ يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، غَزَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَيِّفَ عَشْرَةَ غَزْوَةً ، قَائِدُ أَهْلِ الْمَشْرِقِ وَسَابِقُهُمْ ، وَهُوَ آخِرُ مَنْ مَاتَ مِنَ الصَّحَابَةِ بِخُرَاسَانَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ ، رَوَى عَنْهُ ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَأَبُو سَلَمَةَ ، وَطَاوُسٌ ، وَالشَّعْبِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1172 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ أَبُو الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُعَاذُ بْنُ خَالِدٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ السُّلَمِيُّ ، مِنْ أَهْلِ مَرْوَ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ بُرَيْدَةَ يَقُولُ : مَاتَ وَالِدِي بِمَرْوَ ، وَقَبْرُهُ بِالْجِصِّينِ ، وَهُوَ قَائِدُ أَهْلِ الْمَشْرِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيُقَالُ : مَاتَ فِي خِلَافَةِ يَزِيدَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1173 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قال حدثنا عُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عِيسَى ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّمَا أَرْضٍ مَاتَ بِهَا رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِي كَانَ قَائِدَهُمْ ، وَنُورَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،