سَلَّامُ بْنُ سَلْمٍ الْمَدَائِنِيُّ الطَّوِيلُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سَلَّامُ بْنُ سَلْمٍ الْمَدَائِنِيُّ الطَّوِيلُ عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، وَيُقَالُ التَّمِيمِيُّ الشَّقَرِيُّ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، وَسُئِلَ عَنْ سَلَّامِ بْنِ سَلْمٍ ، فَقَالَ يَحْيَى : كَانَ ضَعِيفًا .
حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : سَمِعْتُ عَبَّاسًا قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : سَلَّامُ بْنُ سَلْمٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ .
حَدَّثَنِي آدَمُ قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَّامُ بْنُ سَلْمٍ الْمَدَائِنِيُّ الطَّوِيلُ ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، تَرَكُوهُ .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ قَالَ : سَمِعْتُ الْأَعْيَنَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا نُعَيْمٍ ضَعَّفَ سَلَّامَ بْنَ سَلْمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

741 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا شَبَابَةُ قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَّامٌ ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ لِلْمُسَافِرِ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ وَلَيَالِيهِنَّ , وَلِلْمُقِيمِ يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا شَبَابَةُ قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَّامٌ ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

742 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَّامٌ قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدٌ الْعَمِّيُّ ، عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِي ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَرْحَمُ هَذِهِ الْأُمَّةِ بِهَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَقْوَاهُمْ فِي دِينِ اللَّهِ عُمَرُ ، وَأَفْرَضُهُمْ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَأَقْضَاهُمْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَأَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، وَأَمِينُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ ، وَأَقْرَأُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَأَبُو هُرَيْرَةَ وِعَاءٌ مِنَ الْعِلْمِ ، وَسَلْمَانُ عَلَمٌ لَا يُدْرَكُ ، وَمُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ أَعْلَمُ النَّاسِ بِحَلَالِ اللَّهِ وَحَرَامِهِ ، وَمَا أَظَلَّتِ الْخَضْرَاءُ وَلَا أَقَلَّتِ الْبَطْحَاءُ ، أَوْ قَالَ : الْغَبْرَاءُ ، مِنْ ذِي لَهْجَةٍ أَصْدَقَ مِنْ أَبِي ذَرٍّ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : لَا يُتَابَعُ عَلَى هَذِهِ الْأَحَادِيثِ ، وَالْغَالِبُ عَلَى حَدِيثِهِ الْوَهْمُ ، وَالْكَلَامُ عَنْهُ مَعْرُوفٌ بِغَيْرِ هَذِهِ الْأَسَانِيدِ ، بِأَسَانِيدَ ثَابِتَةٍ جِيَادٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،