سُهَيْلُ بْنُ ذَكْوَانَ السَّمَّانُ مَدَنِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سُهَيْلُ بْنُ ذَكْوَانَ السَّمَّانُ مَدَنِيٌّ وَهُوَ ابْنُ أَبِي صَالِحٍ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْبَلْخِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ شُجَاعٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، وَسُئِلَ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، فَقَالَ : مُحَمَّدُ أَعْلَى مِنْهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سُئِلَ يَحْيَى عَنْ حَدِيثِ سُهَيْلٍ وَالْعَلَاءِ قَالَ : حَدِيثُهُمَا قَرِيبٌ مِنَ السَّوَاءِ ، وَلَيْسَ حَدِيثُهُمَا بِالْحُجَّةِ ، وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : سُهَيْلُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ صُوَيْلِحٌ ، وَفِيهِ لِينٌ ، مَاتَ سَنَةَ أَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ ، وَسَمِعْتُ يَحْيَى فِي مَوْضِعٍ آخَرَ يَقُولُ : الْعَلَاءُ وَسُهَيْلٌ حَدِيثُهُمْ قَرِيبٌ عَنِ السَّوَاءِ ، وَلَيْسَ حَدِيثُهُمْ بِالْحُجَّةِ ، أَوْ قَرِيبًا مِنْ هَذَا ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو أَكْثَرُ مِنْ هَؤُلَاءِ الْأَرْبَعَةِ ، يَعْنِي مِنْ سُهَيْلٍ وَالْعَلَاءِ وَعَاصِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ وَابْنِ عَقِيلٍ .
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبُجَلِّي قَالَ أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الْعُقَيْلِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، سُئِلَ فَقِيلَ لَهُ : سُهَيْلُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ كَيْفَ حَدِيثُهُ ؟ فَقَالَ : صَالِحٌ ، قِيلَ إِنَّ يَحْيَى الْقَطَّانَ يُقَدِّمُ مُحَمَّدَ بْنَ عَمْرٍو عَلَى سُهَيْلٍ ، فَقَالَ : لَمْ يَكُنْ لَهُ بِسُهَيْلٍ عِلْمٌ ، وَقَدْ كَانَ جَالَسَ مُحَمَّدَ بْنَ عَمْرٍو

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

738 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ الْأَعْوَرُ قَالَ : قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : أَخْبَرَنِي مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ جَلَسَ فِي مَجْلِسٍ كَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ ثُمَّ قَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ : سُبْحَانَكَ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ ، غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ فِي مَجْلِسِهِ ذَاكَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَنَّادٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ قَالَ : حَدَّثَنَا سُهَيْلٌ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ قَالَ : مَنْ جَلَسَ مَجْلِسًا ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، هَذَا أَوْلَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،