سَلَمَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سَلَمَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ مَجْهُولٌ فِي النَّقْلِ ، وَلَا يُتَابَعُ عَلَى حَدِيثِهِ ، وَلَا يُعْرَفُ إِلَّا بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

727 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ نَافِعٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي شُمَيْلَةَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ ، مُعَافًى فِي جِسْمِهِ ، عِنْدَهُ طَعَامُ يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنِ الْأَنْصَارِيِّ ، فَقَالَ : لَا أَعْرِفُهُ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَقَدْ رُوِيَ مِثْلُ هَذَا الْكَلَامِ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِسْنَادٍ يُشْبِهُ هَذَا فِي اللِّينِ وَلَا أَبْعَدُ أَنْ يَكُونَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُمَيْلَةَ هَذَا هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْمَصْلُوبُ ؛ لِأَنَّ مَرْوَانَ بْنَ مُعَاوِيَةَ يُغَيَّرُ اسْمُهُ عَلَى أَنْوَاعَ كَثِيرَةٍ ، فَلَعَلَّ سَعِيدًا هَذَا هُوَ أَبُو شُمَيْلَةَ ، وَجَعَلَهُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ وَهُوَ كَذَلِكَ ؛ لِأَنَّ الْأَلْفَاظَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ يُشْبِهُ أَلْفَاظَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،