بُسْرُ بْنُ جَحَّاشٍ الْقُرَشِيُّ ، وَقِيلَ بِشْرٌ عِدَادُهُ فِي الشَّامِيِّينَ ، رَوَى عَنْهُ جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بُسْرُ بْنُ جَحَّاشٍ الْقُرَشِيُّ ، وَقِيلَ بِشْرٌ عِدَادُهُ فِي الشَّامِيِّينَ ، رَوَى عَنْهُ جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1145 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَآدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ ، قَالَا : حدثنا حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَيْسَرَةَ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ جَحَّاشٍ ، قَالَ : بَزَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي كَفِّهِ يَوْمًا ، فَوَضَعَ عَلَيْهَا أُصْبُعَهُ ، ثُمَّ قَالَ : يَا ابْنَ آدَمَ ، إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ : يَا ابْنَ آدَمَ ، لَنْ تُعْجِزَنِي ، وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ مِثْلِ هَذِهِ ، حَتَّى إِذَا سَوَّيْتُكَ وَعَدَلْتُكَ مَشَيْتَ بَيْنَ بُرْدَيْنِ ، وَلِلْأَرْضِ مِنْكَ وَئِيدٌ ، فَجَمَعْتَ وَمَنَعْتَ ، حَتَّى إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ قُلْتَ : أَتَصَدَّقُ . وَأَنَّى أَوَانُ الصَّدَقَةِ رَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ وَبَقِيَّةُ ، عَنْ حَرِيزٍ مِثْلَهُ ، وَرَوَاهُ ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَيْسَرَةَ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1146 حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، قال حدثنا أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، حَدَّثَنِي ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ الرَّحَبِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ بِشْرِ بْنِ جَحَّاشٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْرَجَ يَدَهُ ، فَبَصَقَ فِيهَا ، فَنَظَرَ إِلَيْهَا ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ : كَيْفَ تُعْجِزُنِي ابْنَ آدَمَ ، وَأَنَا خَلَقْتُكَ مِنْ مِثْلِ هَذِهِ فَذَكَرَ مِثْلَهُ سَوَاءَ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا أَبُو النَّضْرِ ، وَالْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الْأَشْيَبُ ، وَأَبُو الْمُغِيرَةِ ، وَأَبُو الْيَمَانِ ، قَالُوا : حدثنا حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ جَحَّاشٍ نَحْوَهُ ، حَدَّثَنَاهُ عَنْ كُلِّ وَاحِدٍ مُفْرَدًا بِإِسْنَادِهِ ، وَذَكَرَ فِي كُلِّ الْأَسَانِيدِ جُبَيْرَ بْنَ نُفَيْرٍ ، قَالَ الشَّيْخُ : حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ بَعْضُ مَنْ يَدَّعِي حِفْظًا وَإِتْقَانًا ، فَأَسْقَطَ اسْمَ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، فَلَا أَدْرِي أَهُوَ أَسْقَطَهُ ، أَمْ شَيْخُهُ . وَالْحَدِيثُ إِنَّمَا مَدَارُهُ عَلَى جُبَيْرٍ ، عَنْ بُسْرٍ ، وَيُرْجَعُ فِيهِ إِلَيْهِ ؛ لِيَذْكُرَ عِلَّتَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،