أَقَاوِيلُ جَمَاعَةٍ مِنْ أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ مِنَ الْفُقَهَاءِ الْمَشْهُورِينَ فِي عَصْرٍ وَاحِدٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَقَاوِيلُ جَمَاعَةٍ مِنْ أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ مِنَ الْفُقَهَاءِ الْمَشْهُورِينَ فِي عَصْرٍ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْحَرَمَيْنِ وَمِصْرَ وَالشَّامِ وَالْعِرَاقِ وَخُرَاسَانَ مِنْهُمْ : مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ , وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ , وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ , وَسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ , وَالشَّافِعِيُّ , وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ , وَهُشَيْمٌ , وَعَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ , وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ , وَيَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ , وَابْنُ الْمُبَارَكِ , وَأَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ , وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيُّ , وَوَكِيعٌ , وَالْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ , وَوَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ , وَأَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ , وَأَبُو أُسَامَةَ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ , وَعَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

349 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ الْحَجَّاجِ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ يُونُسَ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْعُمَرِيَّ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي أُوَيْسٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ خَالِي مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ , وَجَمَاعَةَ الْعُلَمَاءِ بِالْمَدِينَةِ , فَذَكَرُوا الْقُرْآنَ فَقَالُوا : كَلَامُ اللَّهِ وَهُوَ مِنْهُ , وَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ شَيْءٌ مَخْلُوقٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

350 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْأَنْبَارِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ الطَّرَسُوسِيَّ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ خَلَفٍ الْمُقْرِئُ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ح . وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْخَضِرِ الْمُقْرِئُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ صُهَيْبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ الْأَزْهَرِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ خَلَفٍ الْمُقْرِئُ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ سَنَةَ ثَمَانٍ وَسِتِّينَ , فَأَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ مَا تَقُولُ فِيمَنْ يَقُولُ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ ؟ قَالَ : كَافِرٌ زِنْدِيقٌ , اقْتُلُوهُ . قَالَ : إِنَّمَا أَحْكِي كَلَامًا سَمِعْتُهُ . قَالَ : لَمْ أَسْمَعْهُ مِنْ أَحَدٍ ، إِنَّمَا سَمِعْتُهُ مِنْكَ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : فَغَلُظَ ذَلِكَ عَلَيَّ , فَقَدِمْتُ مِصْرَ فَلَقِيتُ اللَّيْثَ بْنَ سَعْدٍ فَقُلْتُ : يَا أَبَا الْحَارِثِ مَا تَقُولُ فِيمَنْ قَالَ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ ؟ وَحَكَيْتُ لَهُ الْكَلَامَ الَّذِي كَانَ عِنْدَ مَالِكٍ , فَقَالَ : كَافِرٌ . فَلَقِيتُ ابْنَ لَهِيعَةَ فَقُلْتُ لَهُ مِثْلَ مَا قُلْتُ لِلَيْثِ بْنِ سَعْدٍ وَحَكَيْتُ لَهُ الْكَلَامَ فَقَالَ : كَافِرٌ . إِلَى هَاهُنَا حَدِيثُ أَبِي أُمَيَّةَ . وَمِنْ هُنَا لَفْظُ عَبَّاسٍ الْأَزْهَرِ : فَأَتَيْتُ مَكَّةَ فَلَقِيتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ , فَحَكَيْتُ لَهُ كَلَامَ الرَّجُلِ فَقَالَ : كَافِرٌ . ثُمَّ قَدِمْتُ الْكُوفَةَ فَلَقِيتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ فَقُلْتُ لَهُ : مَا تَقُولُ فِيمَنْ يَقُولُ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ ؟ وَحَكَيْتُ لَهُ كَلَامَ الرَّجُلِ , فَقَالَ : كَافِرٌ ، وَمَنْ لَمْ يَقُلْ إِنَّهُ كَافِرٌ ؛ فَهُوَ كَافِرٌ . فَلَقِيتُ عَلِيَّ بْنَ عَاصِمٍ وَهُشَيْمًا فَقُلْتُ لَهُمَا وَحَكَيْتُ لَهُمَا كَلَامَ الرَّجُلِ , فَقَالَا : كَافِرٌ . فَلَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ إِدْرِيسَ , وَأَبَا أُسَامَةَ , وَعَبْدَةَ بْنَ سُلَيْمَانَ الْكِلَابِيَّ , وَيَحْيَى بْنَ زَكَرِيَّا , وَوَكِيعًا , فَحَكَيْتُ لَهُمْ فَقَالُوا : كَافِرٌ . فَلَقِيتُ ابْنَ الْمُبَارَكِ , وَأَبَا إِسْحَاقَ الْفَزَارِيَّ , وَالْوَلِيدَ بْنَ مُسْلِمٍ فَحَكَيْتُ لَهُمُ الْكَلَامَ , فَقَالُوا كُلُّهُمْ : كَافِرٌ . ذَكَرَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُوهِيٍّ الْغَازِي قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ خَلَفِ بْنِ الرَّبِيعِ بْنِ مَرْزُوقٍ بِطَرَسُوسَ , قَالَ الْحَسَنُ وَكَانَ ثِقَةً : كُنْتُ عِنْدَ مَالِكٍ فَذَكَرَهُ قُلْتُ : وَيَحْيَى بْنُ خَلَفٍ هَذَا كُوفِيٌّ , سَكَنَ طَرَسُوسَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

351 أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ الْبَزَّازُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو هَمَّامٍ سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْبَكْرَاوِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا مُصْعَبٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ مَالِكًا يَقُولُ : الْقُرْآنُ كَلَامُ اللَّهِ وَلَيْسَ بِمَخْلُوقٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

352 أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَنْجُوَيْهِ قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ يَزِيدَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَيُّوبَ قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ يَقُولُ عَنِ الْفِرْيَابِيِّ قَالَ : سَمِعْتُ الثَّوْرِيَّ يَعْنِي سُفْيَانَ يَقُولُ : مَنْ قَالَ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ ؛ فَهُوَ زِنْدِيقٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

353 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَجَّاجِ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : بَلَغَنِي عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ , وَسَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيِّ , وَوَهْبِ بْنِ جَرِيرٍ , وَأَبِي النَّضْرِ هَاشِمِ بْنِ الْقَاسِمِ , وَسُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ قَالُوا : الْقُرْآنُ لَيْسَ بِمَخْلُوقٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

354 وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا النَّضْرِ هَاشِمَ بْنَ الْقَاسِمِ يَقُولُ : الْقُرْآنُ كَلَامُ اللَّهِ غَيْرُ مَخْلُوقٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،