: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2600 أَخْبَرَنَا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، عَنْ فِطْرِ بْنِ خَلِيفَةَ ، عَنْ مُنْذِرٍ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : لَقَدْ تَرَكَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم وَمَا يَقْلِبُ طَائِرٌ جَنَاحَيْهِ فِي السَّمَاءِ إِلاَّ ذَكَرَنَا مِنْهُ عِلْمًا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    أَبُو ذَرٍّ

2598 أَخْبَرَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو حَرْبِ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِي الأَسْوَدِ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ وَرَجُلٌ ، عَنْ زَاذَانَ ، قَالاَ : سُئِلَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ أَبِي ذَرٍّ فَقَالَ : وَعَى عِلْمًا عَجَزَ فِيهِ ، وَكَانَ شَحِيحًا حَرِيصًا ، شَحِيحًا عَلَى دِينِهِ ، حَرِيصًا عَلَى الْعِلْمِ ، وَكَانَ يُكْثِرُ السُّؤَالَ فَيُعْطَى وَيُمْنَعُ ، أَمَا إِنْ قَدْ مُلِيءَ لَهُ فِي وِعَائِهِ حَتَّى امْتَلأَ ، فَلَمْ يَدْرُوا مَا يُرِيدُ بِقَوْلِهِ وَعَى عِلْمًا عَجَزَ فِيهِ ، أَعْجَزَ عَنْ كَشْفِهِ ، أَمْ عَنْ مَا عِنْدَهُ مِنَ الْعِلْمِ ، أَمْ عَنْ طَلَبِ مَا طَلَبَ مِنَ الْعِلْمِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2599 أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ ، أَخْبَرَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو ، يَعْنِي الأَوْزَاعِيَّ ، حَدَّثَنِي مَرْثَدٌ ، أَوِ ابْنُ مَرْثَدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : جَلَسْتُ إِلَى أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ إِذْ وَقَفَ عَلَيْهِ رَجُلٌ فَقَالَ : أَلَمْ يَنْهَكَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَنِ الْفُتْيَا ؟ فَقَالَ أَبُو ذَرٍّ : وَاللَّهِ ، لَوْ وَضَعْتُمُ الصَّمْصَامَةَ عَلَى هَذِهِ ، وَأَشَارَ إِلَى حَلْقِهِ ، عَلَى أَنْ أَتْرُكَ كَلِمَةً سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم لأَنْفَذْتُهَا قَبْلَ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،