بَشِيرُ بْنُ سَعْدٍ أَبُو النُّعْمَانِ أَنْصَارِيُّ ، عَقَبِيُّ بَدْرِيُّ ، وَهُوَ بَشِيرُ بْنُ سَعْدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ جِلَاسِ بْنِ زَيْدِ بْنِ مَالِكِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ الْخَزْرَجِ ، أَوَّلُ أَنْصَارِيٍّ بَايَعَ أَبَا بَكْرٍ ، قُتِلَ يَوْمَ عَيْنِ التَّمْرِ بَعْدَ انْصِرَافِهِ مَعَ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ مِنَ الْيَمَامَةِ سَنَةَ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ ، رَوَى عَنْهُ النُّعْمَانُ ابْنُهُ ، وَجَابِرٌ ، وَحُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَالشَّعْبِيُّ وَغَيْرُهُمْ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَشِيرُ بْنُ سَعْدٍ أَبُو النُّعْمَانِ أَنْصَارِيُّ ، عَقَبِيُّ بَدْرِيُّ ، وَهُوَ بَشِيرُ بْنُ سَعْدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ جِلَاسِ بْنِ زَيْدِ بْنِ مَالِكِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ الْخَزْرَجِ ، أَوَّلُ أَنْصَارِيٍّ بَايَعَ أَبَا بَكْرٍ ، قُتِلَ يَوْمَ عَيْنِ التَّمْرِ بَعْدَ انْصِرَافِهِ مَعَ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ مِنَ الْيَمَامَةِ سَنَةَ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ ، رَوَى عَنْهُ النُّعْمَانُ ابْنُهُ ، وَجَابِرٌ ، وَحُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَالشَّعْبِيُّ وَغَيْرُهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1111 حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، قال حدثنا زِيَادُ بْنُ الْخَلِيلِ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ فُلَيْحٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : شَهِدَ الْعَقَبَةَ مِنَ الْأَنْصَارِ مِنْ بَنِي الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ بَشِيرُ بْنُ سَعْدٍ أَبُو النُّعْمَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1112 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ الْحَرَّانِيُّ ، قال حدثنا أَبِي ، قال حدثنا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي الْأَسْوَدِ ، عَنْ عُرْوَةَ فِيمَنْ شَهِدَ بَدْرًا مِنَ الْأَنْصَارِ ، ثُمَّ مِنْ بَنِي زَيْدِ بْنِ مَالِكِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ الْخَزْرَجِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ : بَشِيرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ جِلَاسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1113 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، قال حدثنا أَبُو يُونُسَ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، قَالَ : قُتِلَ بَشِيرُ بْنُ سَعْدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ أَحَدُ بِلْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ وَهُوَ أَبُو النُّعْمَانِ مَعَ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ بِعَيْنِ التَّمْرِ سَنَةَ إِحْدَى عَشْرَةَ ، بَعْدَ انْصِرَافِهِ مِنَ الْيَمَامَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1114 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْيَقْطِينِيُّ ، قال حدثنا عُمَرُ بْنُ سِنَانٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى أَبُو الْأَصْبَغِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، عَنْ أَبِيهِ بَشِيرِ بْنِ سَعْدٍ أَنَّهُ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِابْنٍ لَهُ يَحْمِلُهُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي نَحَلْتُ ابْنِي غُلَامًا ، وَأَنَا أُحِبُّ أَنْ تَشْهَدَ . قَالَ : لَكَ ابْنٌ غَيْرُهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : فَكُلُّهُمْ نَحَلْتَ مِثْلَ مَا نَحَلْتَهُ ؟ قَالَ : لَا . قَالَ : لَا أَشْهَدُ عَلَى ذِي وَرَوَاهُ الْأَوْزَاعِيُّ أَيْضًا عَنِ الزُّهْرِيِّ نَحْوَهُ ، وَقَالَ : إِنَّ أَبَاهُ بَشِيرَ بْنَ سَعْدٍ جَاءَ بِالنُّعْمَانِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1115 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَاصِمٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مَعْبَدٍ ح وَحَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي ، قَالَا : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَيُّوبَ الْمُخَرِّمِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : رَحِمَ اللَّهُ عَبْدًا سَمِعَ مَقَالَتِي فَحَفِظَهَا ، فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ غَيْرِ فَقِيهٍ ، وَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ ، ثَلَاثٌ لَا يُغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ مُؤْمِنٍ : إِخْلَاصُ الْعَمَلِ لِلَّهِ ، وَمُنَاصَحَةُ وُلَاةِ الْمُسْلِمِينَ ، وَلُزُومُ جَمَاعَتِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1116 حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَيْلِيِّ ، أَنَّهُ سَمِعَ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ ، قَالَ : خَرَجَ حُسَيْنٌ وَأَنَا مَعَهُ ، وَهُوَ يُرِيدُ أَرْضَهُ الَّذِي بِظَاهِرِ الْحَرَّةِ ، وَنَحْنُ نَمْشِي ، فَأَدْرَكَنَا ابْنُ بَشِيرٍ وَهُوَ عَلَى بَغْلَةٍ لَهُ ، فَقَالَ الْحُسَيْنُ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، ارْكَبْ . فَقَالَ : بَلِ ارْكَبْ ، أَنْتَ أَحَقُّ بِصَدْرِ دَابَّتِكَ ؛ فَإِنَّ فَاطِمَةَ حَدَّثَتْنِي أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ذَلِكَ . فَقَالَ النُّعْمَانُ : صَدَقَتْ فَاطِمَةُ ، وَلَكِنْ أَخْبَرَنِي أَبِي بَشِيرٌ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : إِلَّا مَنْ أُذِنَ لَهُ . قَالَ : فَرَكِبَ الْحُسَيْنُ ، وَأَرْدَفَهُ الْأَنْصَارِيُّ . يَعْنِي النُّعْمَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1117 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ دَاوُدَ الصَّوَّافُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْحَرَشِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا أَبُو سُهَيْلٍ نَافِعُ بْنُ مَالِكٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ سَعْدٍ ، صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْزِلَةُ الْمُؤْمِنِ مِنَ الْمُؤْمِنِ مَنْزِلَةُ الرَّأْسِ مِنَ الْجَسَدِ ، مَتَى مَا اشْتَكَى الْجَسَدُ اشْتَكَى لَهُ الرَّأْسُ ، وَمَتَى اشْتَكَى الرَّأْسُ اشْتَكَى سَائِرُ الْجَسَدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،