مُحَمَّدُ بْنُ نُصَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبَانَ وَقِيلَ : أَبَانُ جِشْنِسُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقُرَشِيُّ مَأْمُونٌ ، تُوُفِّيَ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ سَنَةَ خَمْسٍ وَثَلَاثمِائَةٍ ، يَرْوِي عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَمْرٍو الْبَجَلِيِّ ، وَسُلَيْمَانَ الشَّاذَكُونِيِّ ، حَدَّثَنَا عَنْهُ الْقَاضِي وَالطَّبَقَةُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ نُصَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبَانَ وَقِيلَ : أَبَانُ جِشْنِسُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقُرَشِيُّ مَأْمُونٌ ، تُوُفِّيَ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ سَنَةَ خَمْسٍ وَثَلَاثمِائَةٍ ، يَرْوِي عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَمْرٍو الْبَجَلِيِّ ، وَسُلَيْمَانَ الشَّاذَكُونِيِّ ، حَدَّثَنَا عَنْهُ الْقَاضِي وَالطَّبَقَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1864 حَدَّثَنَا أَبِي ، وَأَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ قَالُوا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ نُصَيْرٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو ، قال حدثنا الْحَسَنُ وَعَلِيُّ ابْنَا صَالِحٍ ، عَنْ أَسْمَاءَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ثَلَاثَةٌ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ : رَجُلٌ كَانَتْ لَهُ عَبْدَةٌ مَمْلُوكَةٌ فَأَدَّبَهَا فَأَحْسَنَ تَأْدِيبَهَا ، ثُمَّ عَلَّمَهَا فَأَحْسَنَ تَعْلِيمَهَا ، ثُمَّ أَعْتَقَهَا فَتَزَوَّجَهَا ، وَرَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمَنَ بِنَبِيِّهِ وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَبْدٌ أَدَّى حَقَّ اللَّهِ وَحَقَّ مَوَالِيهِ فَلَهُ أَجْرَانِ . ثُمَّ قَالَ الشَّعْبِيُّ : أُعْطِيتَهَا بِغَيْرِ ثَمَنٍ ، وَإِنْ كَانَ الرَّجُلُ لَيَرْكَبُ فِيمَا هُوَ أَدْنَى مِنْهَا إِلَى الْمَدِينَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1865 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، فِي جَمَاعَةٍ قَالُوا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ نُصَيْرٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنِ عَمْرٍو الْبَجَلِيُّ ، قال حدثنا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا تَقُصَّ الرُّؤْيَا إِلَّا عَلَى عَالِمٍ أَوْ نَاصِحٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،