أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ صُبَيْحٍ الْوَزْرَكَابَاذِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ صُبَيْحٍ الْوَزْرَكَابَاذِيُّ شَيْخٌ ثِقَةٌ , عِنْدَهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو الْحَجَّاجِ بْنِ يُوسُفَ , وَحُرُوفُ الْكِسَائِيِّ , وَكُتُبٌ عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ وَمَشَايِخِ أَصْبَهَانَ , صَاحِبُ أُصُولٍ تُوُفِّيَ سَنَةَ عَشْرٍ وَثَلَاثِمِائَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1104 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ صُبَيْحٍ , قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ جَرِيرٍ , قَالَ : حدثنا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ , عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ , عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ , عَنْ كُرَيْبٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : أَخْبَرَنِي أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ , أَنَّهُ أَفَاضَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَرَّ بِشِعْبٍ فَدَخَلَهُ لِلْحَاجَةِ ثُمَّ خَرَجَ فَصَبَّ عَلَيْهِ الْمَاءَ فَتَوَضَّأَ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ الصَّلَاةُ قَالَ : الصَّلَاةُ أَمَامَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1105 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ صُبَيْحٍ , قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ , قَالَ : حدثنا أَبُو زُهَيْرٍ , قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو , قَالَ : حدثنا الْمَقْبُرِيُّ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ التَّصَدُّقَ بِالتَّمْرَةِ إِذَا كَانَتْ مِنْ طَيِّبٍ وَلَا يَقْبَلُ اللَّهُ إِلَّا طَيِّبًا فَيَجْعَلُهُ فِي كَفِّهِ ثُمَّ يُرَبِّيهَا لَهُ كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ أَوْ فَصِيلَهُ حَتَّى يَعُودَ مِثْلَ الْجَبَلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1106 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ , قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ بِشْرِ بْنِ السُّنِّيِّ , قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الطَّيِّبِ بْنِ مَرْوَانَ السَّرَخْسِيُّ , قَالَ : ثني أَبُو عَبْدِ اللَّهِ حَمْدُونُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي , عَنِ الْمُعْتَصِمِ , عَنِ الْمَأْمُونِ , عَنِ الرَّشِيدِ , عَنِ الْمَهْدِيِّ بْنِ الْمَنْصُورِ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا تَحْتَجِمُوا يَوْمَ الْخَمِيسِ فَمَنِ احْتَجَمَ يَوْمَ الْخَمِيسِ فَأَصَابَهُ مَكْرُوهٌ فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ قَالَ : أَحْمَدُ بْنُ الطَّيِّبِ : قَالَ لِي ابْنُ حَمْدُونَ : قَالَ لِي أَبِي : دَخَلْتُ يَوْمَ الْخَمِيسِ عَلَى الْمُعْتَصِمِ وَهُوَ يَحْتَجِمُ فَلَمَّا رَأَيْتُهُ وَثَبْتُ رَاجِعًا فَقَالَ لِي : مَا لَكَ لَعَلَّكَ ذَكَرْتَ الْحَدِيثَ فِي الْحِجَامَةِ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَالَ : إِنِّي مَا ذَكَرْتُ ذَلِكَ إِلَّا بَعْدَ مَا شَرَطَ الْحَجَّامُ وَلَوْ كُنْتُ ذَكَرْتُ ذَلِكَ لَامْتَنَعْتُ مِنَ الْحِجَامَةِ قَالَ ابْنُ حَمْدُونَ : إِنَّ الْمُعْتَصِمَ حُمَّ بِعَقِبٍ وَاشْتَدَّ مَرَضُهُ وَمَاتَ مِنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،