سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانَ أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ كُوفِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانَ أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ كُوفِيٌّ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ شُجَاعٍ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ قَالَ : سُئِلَ سُفْيَانُ عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْأَحْمَرِ ، فَقَالَ : ابْنُ نُمَيْرٍ رَجُلٌ صَالِحٌ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : قَالَ لِي حَجَّاجٌ الْأَعْوَرُ : كَانَ حَجَّاجٌ قَدِ انْتَقَلَ إِلَى الْكُوفَةِ فَنَزَلَ فِي بَنِي جَعْفَرٍ عِنْدَ أَبِي خَالِدٍ الْأَحْمَرِ ، قَالَ حَجَّاجٌ : فَكَانَ أَبُو خَالِدٍ يَأْخُذُ كِتَابِي عَنْ لَيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ يَقْرَأُهَا عَلَى سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، قَالَ أَبُو خَالِدٍ : قَالَ لِي سُفْيَانُ : كَمْ مِنْ حَدِيثٍ قَدْ أَصَبْتَهُ فِي صَدْرِي ؟ قَالَ يَحْيَى : أَرَانِي حَجَّاجٌ الْأَعْوَرُ عَلَامَاتٍ ، فَقَالَ : هَذِهِ عَلَامَاتُ أَبِي خَالِدٍ الْأَحْمَرِ كَتَبَهَا عَنِّي .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ ثِقَةٌ وَلَيْسَ يَثْبُتُ .
أَخْبَرَنِي حَجَّاجٌ قَالَ : كَانَ أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ يَأْخُذُ كِتَابِي عَنِ اللَّيْثِ ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ ، وَأَرَانِي حَجَّاجٌ عَلَامَاتِهِ ، فَيَسْأَلُ عَنْهَا ابْنَ عُيَيْنَةَ لَمْ نَسْمَعْ مِنْهَا شَيْئًا يَعْرِضُهَا عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

684 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ فَإِنَّهُمَا يَنْفِيَانِ الْفَقْرَ وَالذُّنُوبَ كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ وَالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ ، وَلَيْسَتْ لِحَجَّةٍ مَبْرُورَةٍ جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةُ وَهَذَا يُرْوَى عَنْ سُمَيٍّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ يُكَفِّرَانِ مَا بَيْنَهُمَا ، وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،