جِسْرُ بْنُ فَرْقَدٍ أَبُو جَعْفَرٍ الْقَصَّابُ بَصَرِيٌّ قَدِمَ أَصْبَهَانَ حَدَّثَ عَنْهُ مِنَ الْأَصْبَهَانِيِّينَ ، مُنَخَّلٌ ، وَشُعْبَةُ بْنُ عِمْرَانَ *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

جِسْرُ بْنُ فَرْقَدٍ أَبُو جَعْفَرٍ الْقَصَّابُ بَصَرِيٌّ قَدِمَ أَصْبَهَانَ حَدَّثَ عَنْهُ مِنَ الْأَصْبَهَانِيِّينَ ، مُنَخَّلٌ ، وَشُعْبَةُ بْنُ عِمْرَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

923 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الصّباِحِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَقِيلَ بْنَ يَحْيَى ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَامِرَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ ، يَقُولُ : قَدِمَ جِسْرٌ الْقَصَّابُ أَصْبَهَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

924 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا ابْنُ عَامِرٍ ، حَدَّثَنِي عَمِّي ، عَنْ أَبِيهِ ، قال حدثنا شُعْبَةُ بْنُ عِمْرَانَ ، قال حدثنا جِسْرُ بْنُ فَرْقَدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي بَرْزَةَ ، وَسَأَلَهُ عَنْ أَشَدِّ آيَةً عَلَى أَهْلِ النَّارِ ، فَقَالَ : سَأَلْنَا عَنْهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : هَذِهِ الْآيَةُ { فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

925 حَدَّثَنَا فَهِدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فَهِدَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّاءَ الْغَلَابِيُّ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ جِسْرٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِي غَالِبٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ جَمَعَ اللَّهُ الْخَلَائِقَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ ، وَالْأَقْدَامُ مُتَرَاصَّةٌ ، فَأَحْسَنُهُمْ حَالًا مَنْ وَجَدَ لِقَدَمَيْهِ مَوْضِعًا ، فَيُنَادِي مُنَادٍ مِنْ بُطْنَانِ الْعَرْشِ : أَلَا كُلُّ مَنْ بَرَّأَ اللَّهَ مِنْ دِينِهِ ، فَأَلْزَمَهُ نَفْسَهُ فَلْيَقُمْ ، فَلْيَدْخُلِ الْجَنَّةَ آمِنًا غَيْرَ خَائِفٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

926 حَدَّثَنَا مُطَهَّرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَنْظَلِيُّ ، قال حدثنا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْخَلِيلِ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ جِسْرٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي جِسْرٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : رَفَعَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ ، وَالْأَمْرَ يُكْرَهُونَ عَلَيْهِ . فَقَالَ الْحَسَنُ : الْأَمْرُ يُكْرَهُونَ عَلَيْهِ قَوْلًا بِاللِّسَانِ ، فَأَمَّا الْيَدُ فَلَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

927 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْخَشَّابُ الْمَدِينِيُّ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مِهْرَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، قال حدثنا جِسْرُ بْنُ فَرْقَدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : مَنْ قَرَأَ يَس فِي لَيْلَةِ الْتِمَاسِ وَجْهِ اللَّهِ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

928 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ ، قال حدثنا جِسْرُ بْنُ فَرْقَدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : يُحْشَرُ الْخَلَائِقُ كُلُّهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يُمَثَّلُ لِكُلِّ أُمَّةٍ مَا كَانُوا يَعْبُدُونَ فِي دَارِ الدُّنْيَا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَتَّبِعُونَهُ حَتَّى يَهْوِي بِهِمْ فِي النَّارِ ، فَيَأْتِي رَبُّنَا عَلَى أَهْلِ الْإِسْلَامِ ، فَيُقَالُ : مَا لَكُمْ ، ذَهَبَ النَّاسُ وَبَقَيْتُمْ ، فَيَقُولُونَ : إِنَّ لَنَا رَبًّا لَمْ نَرَهْ ، فَيُقَالُ لَهُمْ : وَتَعْرِفُونَهُ ؟ فَيَقُولُونَ : نَعَمْ ، فَيُقَالُ : رَأَيْتُمُوهُ ؟ فَيَقُولُونَ : مَا رَأَيْنَاهُ ، فَيُقَالُ : وَأَنَّى تَعْرِفُونَهُ ، وَلَمْ تَرَوْهُ ؟ فَيَقُولُونَ : أَتَانَا بِبَيَانِهِ الْمُرْسَلُونَ ، فَآمَنَّا بِهِ وَصَدَّقْنَا ، قَالَ : فَيَتَجَلَّى لَهُمْ رَبُّهُمْ فَيَخِرُّونَ سُجُودًا ، فَيُقَالُ : يَا مَعَاشِرَ الْإِسْلَامِ ، ارْفَعُوا رُءُوسَكُمْ ، قَدْ جَعَلْتُ مَكَانَ كُلِّ رَجُلٍ مِنْكُمْ يَهُودِيًّا أَوْ نَصْرَانِيًّا فِي النَّارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،